رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرايين النيل على موعد مع الرئيس.. النقل تربط الصعيد بمحافظات القاهرة

محور قوص
محور قوص

خطوة جديدة على طريق التطوير، يقوده المهندس كامل الوزير،وزير النقل، حيث تشهد الوزارة استعداداتها لافتتاح 4 محاور علوية لربط شرق وغرب النيل بالصعيد، ضمن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كم بدلاً من 100 كم، بهدف تسهيل حركة المرور وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة وربط كافة الطرق الطولية عبر محاور عرضية ممتد وليست مجرد كباري أعلى النيل، وليس هذا فحسب، بل ويصل إجمالي أطوال المحاور الـ 4 الواقعة في محافظات بنى سويف والمنيا وقنا وأسوان إلى 70.5 كم، وتربط هذه المحاور شرق وغرب النيل وكلا منها عبارة عن مجموعة من الكباري والأنفاق المتصلة، حيث تربط كافة الطرق الطولية على رأسها الصعيد الزراعي والصحراوي الشرقي والصعيد الزراعي والصحراوي الغربي.

اقرأ أيضًا.. أبرز المعلومات عن معرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات "TransMEA2021"

محـور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا

محور سمالوط
هو المحور الثالث بعد محور بنى مزار وملوى، والذي يعد واحداً من أكبر المحاور على نهر النيل، حيث يبلغ طوله 24 كم وعرضه 21 متراً، بواقع حارتين مروريتين بعرض 7.5متراً لكـل اتجاه، ويبلغ إجمالي تكلفته 1.872 مليار جنيه، ويتضمن 47 عملاً صناعياً (30 كوبرياً، من أهمها كوبري الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي، كما يتضمن المحور 17 نفقاً لتفادي التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.
وأكدت وزارة النقل، أن المحور تم الانتهاء من تنفيذه بنسبة 100%، وأصبح جاهزاً للافتتاح الرسمي.
وتأتي أهمية هذا المحور التنموي في ربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غرباً عابراً نهر النيل، كما يساهم في تنمية الصعيد من خلال الربط مع مناطق الاستصلاح الزراعي والتنمية الزراعية في غرب المنيا والمساهمة في التنمية الصناعية شرق نهر النيل من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل للثروة المحجرية ومصانع الأسمنت والمساهمة في التنمية السياحية خاصة السياحة الدينية نظراً لقربه من المزارات الدينية (دير السيدة العذراء) و مسار العائلة المقدسة شرق النيل.
ويدخل المشروع ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق، والذي يعمل على تنشيط السياحة وربط المحافظات ببعضها بشكل أكثر أمنا وأمانا ، وحرصت الدولة على خروج الطريق بشكل عالمي ينافس الطرق العالمية وحارات متعددة تعمل على تقليل نسبة الحوادث على الطرق.

المرحلة الأولى لمحور ديروط بمحافظة أسيوط

محور ديروط بمحافظة أسيوط
والتي تمتد من طريق الحوطا شرقاً حتى تقاطع الزراعى الغربى غرباً بطول 15 كم، وعرضه 21 متر، وبعدد حارتين مروريتين بعرض 7.5 متر لكل إتجاه، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.9 مليار جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ الكلية 95%.
ويشمل 13 عمل صناعي ( 10 كباري – 2 نفق- 1 بربخ ) ) منها 2 كباري رئيسية وهى (كوبرى أعلى نهر النيل - كوبرى أعلى ترعة الابراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي)، هذا ويبلغ إجمالي طول المحور بمراحله 42 كم.
وتأتي أهمية المشروع في المساهمة في ربط الطريق الصحراوي الشرقي (القاهرة - أسيوط ) بالطريق الزراعي الغربي عابراً نهر النيل وسكة حديد "القاهرة - أسوان" جنوب مدينة ديروط، لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية ومخرات السيول.


محور قوص على النيل بمحافظة قنا

محور قوص على النيل بمحافظة قنا
ويبلغ طوله 19 كم وعرضه 21 متراً، بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، وبلغت تكلفته الإجمالية 1.522 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من تنفيذه في أقل من 3 سنوات، كما تم تشغيله تجريباً أمام حركة المرور بناءً على توجيهات القيادة السياسية تسهيلا على المواطنين.
ويتضمن محور قوص 30 عملاً صناعياً (15 كوبري 15 نفق)، منها

6 كباري رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي - نهر النيل - ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان - الطريق الزراعي الغربي - السكة الحديد - الطريق الصحراوي الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.
وتأتي أهمية محور قوص في ربط طريق القاهرة / أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص، بالإضافة إلى تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر، وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع ( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا ) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر، وكذلك إلغاء المعديات النيلية والحد من خطورة التنقل من جانبي النيل.
كما يساهم المحور في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية لمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة قفط، بالإضافة إلى مساهمته في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور.
محور كلابشة بمحافظة أسوان
محور كلابشة" بمحافظة أسوان، والذي يعد نقلة حضارية و شريان تنموي جديد في أسوان، حيث تم البدء في تنفيذه منذ 10 سنوات ولكن وفقاً لأسلوب العمل الجديد الذي وضعته وزارة النقل تم الانتهاء منه في عام واحد فقط، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي مليار جنيه.
ويبلغ طول المحور الجديد نحو 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه ويشمل على 14 عمل صناعي (9 كبارى- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، هذا وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 1.050 مليار جنيه، حسب ما أعلنته وزارة النقل في وقت سابق.
ويعد محور كلابشة أحد المشروعات العملاقة التي تنفذها وزارة النقل في الصعيد لخلق روح تنمية وفتح شرايين عمرانية جديدة فى صعيد مصر، مع ربط شبكات الطرق والمحاور وتسهيل حركة التجارة المحلية والدولية.
وتأتى أهمية المحور كونه يساهم في ربط الطريق الزراعي الشرقي بالطريق الزراعي الغربي بالطريق الصحراوي الغربي عبر نهر النيل، كما يساهم في حل مشكلة اعتماد الأفراد والمركبات بشكل كامل على معديات النيل التي تستغرق وقتاً أطول وتعرض مستخدميها للمخاطر والحوادث، ومع إنشاء المحور يكون تم الانتهاء من مشاكل الوقت والتكلفة والمخاطر التي يتعرض لها الأفراد والمركبات.

أقرأ ايضاً.. النقل: التعاقد على 20 حافلة جديدة للعاصمة الإدارية و20 أخرى Vip للمحافظات

أتوبيس BRT بديل المكروباص على الدائري.. يخفف الزحام ويعمل بالكهرباء

للمزيد من الأخبار تابع قسم الأخبار في بوابة الوفد الالكترونية