رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير إدارة محلية يكشف لـ"الوفد" أسباب التكدس المرورى

الازدحام المروري
الازدحام المروري

الأزمة المرورية تظهر إلى السطح مع بداية العام الدراسى، إذ يزداد عدد السيارات على الطريق بصورة تسبب شلل مرورى، وبرغم انخفاض الازدحام المروري في القاهرة الكبرى بشكل عام بلغ 4 %، مقارنة بين عامي 2020 و2019 وذلك بحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، ورغم الانخفاض مازال المواطن يشعر بالتكدس المرورى يوميا، خصوصا أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر قدر عدد سكان محافظة القاهرة بـ 10.1 مليون نسمة.

 

وقال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية إن زيادة عدد السكان فى مصر وصل إلى 102 مليون نسمة، كما أن التوسعات العمرانية هى احد الأسباب الرئيسية لوجود الازدحام والاختناق.

 

اقرا أيضاً.. الوزراء: 6% انخفاضًا في الازدحام المروري بالقاهرة بسبب تطوير شبكة الطرق

 

وأضاف حمدي عرفة فى تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" قائلاً الزيادة السكانية في مصرسنويًا تزداد بمعدل مليوني و300 الف مواطن، وقفًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، فكل 13 ثانية مولد جديد.

 

 

وأوضح أستاذ الإدارة الحكومية  أن التكدس المروري يرج إلى الإلتفاف حول نهر النيل في العقود الماضية وزيادة الكتلة السكانية  على جانبى النهر،وإهمال الحكومات السابقة للتخطيط العمراني ، مشيراً إلى أن إهمال ملف العشوائيات نتج عنه زيادة نسبة العشوائيات وزيادة المباني والباعة الجائلين كل هذا يؤدي إلي ازدحام وتكدس.

 

اقرا أيضاً.. القاهرة فى «مصيدة المرور»

 

وأشار عرفة إلى أن الجيزة والقاهرة والقليوبية من أكثر المحافظات تكدساً بالسكان، حيث يصل عدد سكانها لـ 25 مليون مواطن، و11 مليون في محافظ القاهرة، مؤكدا أن كل كيلو متر يقف عليه 9 آلاف مواطن في القاهرة، لافتاً إلى أهمية إعادة توريع الكثافة السكانية لعدم حدوث تكدس ونقلهم إلى المحافظات الآخر.

 

ولفت عرفة إلى أن هناك عامل أساسى فى تفاهم الازمة وهو تزامن وقت العمل مع المدارس فطبقا للاحصائيات يبلغ عدد طلبة المدارس 22 مليون طالب، و4 مليون طالب جامعي، كما يبلغ عدد الموظفين 4 مليون و900 الف موظف.

 

 

ونصح عرفة المسؤلين بالعمل على منع العشوائيات ومنع البناء المخالفإلى جانب وجود تخطيط عمراني سليم لحل توزيع السكان على المدن الجديدة، واستخدام الذكاء الأصطناعى فى التوزيع الجغرافى مع فرض عقوبات على من يخالف قانون البناء.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا