عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إلغاء حالة الطوارئ .. تاريخ فرضها في مصر من الملكية للسيسي

إلغاء حالة الطوارئ
إلغاء حالة الطوارئ في مصر

بعد 4 سنوات من فرض حالة الطوارئ ومدها منذ العام 2017 على جميع أنحاء البلاد، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، إلغاء العمل بها، نهائيًا، مُعلنًا ذلك عبر تدوينة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك، وهي الخطوة التي أشاد بها جميع القوى السياسية في مصر.

 

(أقرأ أيضًا).. ما حالة الطوارئ التي ألغاها السيسي في مصر؟

 

الرئيس السيسي كتب، يسعدني أن نتشارك معا تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة.. أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والإستقرار.. معا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعدون بعون الله ودعمه.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر.

 

قانون الطوارئ في مصر

وتنص المادة 154 من دستور 2014، على اعلان رئيس الجمهورية حالة الطوارئ بعد أخذ رأى مجلس الوزراء، ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية ليقرر ما يراه بشأنه.

 

ووفقًا للدستور، فإن الحالات التي يتوجب الاستناد إليها لفرض الطوارئ، تشمل الحرب أو حالة تهدد بوقوع حرب، وحدوث اضطرابات داخلية أو كوارث عامة أو انتشار وباء، مما يعني تعرض الأمن العام في أراضي الجمهورية أو مناطق منها للخطر.

 

وحالة الطوارئ في مصر وفقا لأحكام الدستور تعني تطبيق القانون رقم 162 لسنة 1958 حيث يكون لرئيس الجمهورية أن يتخذ التدابير المناسبة للمحافظة على الأمن والنظام العام، ويسمح لأجهزة الدولة أن تتخذ الإجراءات المناسبة بحظر كافة أشكال التجمع والتظاهر إذا ثبت وراء ذلك خطورة قد تمس الأمن الوطني أو تنال من استقرار البلاد أو أمن المواطنين.

 

تاريخ حالة الطوارئ في مصر

 

تعود بداية تطبيق حالة الطوارئ في مصر إلى عهد الاحتلال البريطاني، وكانت تُعرف بـ "الأحكام العرفية"، عندما أعلنتها إنجلترا للمرة الأولى خلال الحرب العالمية الأولى بتعيين حاكم عسكري، وأعلنت للمرة الثانية بعد نشوب الحرب العالمية الثانية في 1939، بمقتضى القانون رقم 15 لسنة 1923.

 

وبعد دخول الجيش المصرى فى حرب فلسطين 1948، أُعلنت الأحكام العرفية للمرة الثالثة، وبعد حريق القاهرة في 1952 أعلنت الاحكام العرفية واستمرت 4 سنوات.

 

وتم استبدال كلمة "الأحكام العرفية بـ "حالة الطوارئ" في المادة 144 من دستور1956، أثناء حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وفرضت وقت العدوان الثلاثي عام 1956، واستمرت حتى عام

1964، وأعيدت مجددًا بعد نكسة 1967، وظل تطبيق حالة الطوارئ مستمرًا خلال حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حتى قرر وقف العمل بها في عام 1980.

 

وفي أعقاب اغتيال السادات 1981، أعاد الرئيس الراحل حسني مبارك حالة الطوارئ، بقرار مجلس الشعب واستمر تجديدها كل 3 سنوات، واستمر العمل بها طيلة فترة حكمه التي وصلت لـ 30 عامًا، حتى قيام ثورة 25 يناير.

 

وفي مارس 2011، قرر المجلس العسكري إعادة العمل بقانون الطوارئ لانتشار أعمال البلطجة، كما عاد العمل به مجددًا في سبتمبر من العام نفسه، بسبب الأحداث التي وقعت أمام السفارة الإسرائيلية.

 

وقبل الاحتفال بالذكرى الأولى للثورة، تم إيقاف العمل بقانون الطوارئ وفي 31 مايو 2012، تم الاعلان رسميًا عن إيقاف العمل به، وفي الذكري الثانية لثورة 25 يناير، قرر الرئيس الراحل محمد مرسي، إعادة العمل بقانون الطوارئ  لمدة شهر.

 

وفي أعقاب ثورة 30 يونيو، قام الرئيس السابق عدلي منصور، بإعادة العمل بقانون الطوارئ وفرض حالة الطوارئ، في 14 أغسطس2013، بعد أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة لمدة شهر.

 

وأعلن الرئيس السيسي فرض حالة الطوارئ لأول مرة في 25 أكتوبر 2014، في مناطق معينة في شمال سيناء.

وفي 9 أبريل 2017، فرضت على جميع أنحاء البلاد لأول مرة في أعقاب حادث تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية في الإسكندرية، لمدة ثلاثة أشهر.

 

لمزيد من الأخبار طالع قسم الأخبار ببوابة الوفد الإلكترونية..

 

موضوعات ذات صلة..

إلغاء مد حالة الطوارئ.. تاريخ قرارات السيسي بفرضها خلال 7 سنوات

 

لهذا السبب.. فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في مصر