عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز تصريحات وزيرة الخارجية في (حكومة حمدوك) بعد أحداث السودان

مريم الصادق المهدي
مريم الصادق المهدي

 شهدت الساعات الأخيرة في السودان تغييرات وتحركات عدة في المشهد السياسي هناك، حيث شهدت العاصمة الخرطوم انتشارًا عسكريًا كثيفًا، بالتزامن مع حملة اعتقالات طالت شخصيات سياسية وزعامات حزبية سودانية، وتم وضع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك تحت الإقامة الجبرية.

 

اقرأ أيضًا..

كيف تفاعلت القوى السياسية والدولية مع أحداث السودان؟

 

 قال تجمع المهنيين السودانيين: "تتوارد الأنباء عن تحرك عسكري يهدف للاستيلاء على السلطة.. نتوجه بندائنا لجماهير الشعب السوداني، وقواه الثورية، ولجان المقاومة في الأحياء بكل المدن والقرى والفرقان، للخروج للشوارع واحتلالها تمامًا".

 

 وعلقت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية في حكومة حمدوك، على ما تشهده بلادها من تطورات مفاجئة بـ15 تصريحًا للعربية، قائلة إن احتجاز حمدوك في جهة غير معلومة أمر خطير جدًا وغير مقبول، مُرجحة أنه لن يقبل الإملاءات لإقالة حكومته، كما حذرت الجميع من إراقة قطرة واحدة من دماء الشعب السوداني، ويمكن التوصل لحل جذري للاحتقان السياسي في السودان عبر الحوار.

 

 وأكدت أن الشراكة بين المدنيين والعسكريين أحد أسس نجاح المرحلة الانتقالية، وأي محاولة فرض الإرادة بالقوة العسكرية مصيرها الفشل التام، كما يمكن التوصل لحل جذري للاحتقان السياسي في السودان عبر الحوار.

 

 وذكرت مريم الصادق المهدي، أنها لا تزال بمنزلها لكنها لا تستبعد تعرضها للاعتقال، مشيرة إلى أنهم لا يقبلون  بعمليات الإقصاء أو الإرهاب الفكري بين الأطراف في السودان، وهناك قضايا حقيقية تستوجب الحوار للتوصل لحل من دون إساءات، وأن حزب الأمة تحاور مع الأطراف كافة للخروج من الأزمة الحالية.

 

موضوعات ذات صلة..

أول تعليق من الاتحاد الأوروبي على أحداث السودان

الجامعة العربية تطالب الأطراف السودانية بالتقيد بالترتيبات الانتقالية الموقعة