عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى اليوم العالمى لشلل الأطفال ..مصر مستمرة فى حملات الحماية من المرض

اليوم العالمى لشلل
اليوم العالمى لشلل الأطفال

تحتفل مصر مع دول العالم اليوم 24 أكتوبر باليوم العالمى لشلل الأطفال، ذلك الوباء الذى ظل فى مصر قرابة 3 آلاف عام، وأصاب الملايين من الأطفال حتى ظهر على نقوش الجدران الفرعونية، وحتى قبل القرن العشرين لم يكن المرض معروف،  ثم ظهر عام 1955 أول تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال بالحقن، ثم عام 1961 ظهر التطعيم الفموى، وبعد ذلك التاريخ كانت حملات التطعيم مستمرة ومع ذلك كانت الحالات المصابة مستمرة فى الظهور، حتى تمكنت مصر عام 2006 باعلانها رسمياً انها خالية من المرض ولا توجد إصابات وكانت اخر إصابة عام 2004 .

أقرا أيضاً..(تعرف على) أماكن التطعيم ضد شلل الأطفال وشروط أخذها

وتشارك مصر ممثلة فى وزارة الصحة والسكان مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والروتارى الدولى فى مكافحة شلل الأطفال، وذلك عن طريق حملات وزارة الصحة السنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات وذلك لضمان الحفاظ على مصر خالية من المرض وذلك فى إطار رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بالصحة العامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

أقرا أيضاً.. في اليوم العالمي له.. أبرز أعراض مرض شلل الأطفال

أعراض شلل الأطفال؟

يعتبر شلل الأطفال من الأمراض شديدة العدوى، يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات، وتظهر أعراضة الأولى فى شكل حمى وإجهاد وصداع وقىء وألم في الأطراف، ويتسبب المرض فى شلل بعض الأطراف دائمًا ما تكون السفلية ونادرًا مات تصيب الأطراف العلوية وفى بعض الأحيان يحدث شلل ويكون العلاج فى تلك الحالة صعب وممكن الممكن فى الحالات المتأخرة تحدث.

انتشار المرض بين الأطفال

 ينتقل شلل الأطفال من براز طفل مصاب إلى الأطفال الآخرين عن طريق الأكل أو الشرب الملوث بسبب سوء مستوى النظافة الشخصية، ويبدأ الفيروس

بالتكاثر داخل الأمعاء.

كيفية الوقاية و العلاج

يشمل العلاج مسكنات الآلام لعلاج تشنج العضلات واستعمال خافض الحرارة، والمهدئات مع اتباع نظام غذائي جيد، وتجنب بذل مجهود خلال أول أسبوعين من بداية ظهور الأعراض.

 

 يحتاج الطفل المصاب بالشلل من المرض خلال المرحلة الحادة إلى الراحة الكاملة في الفراش، و تجنب الضغط على العضلات المصابة، وتساعد الجبائر أو مساند القدم في استرخاء العضلات المصابة، ويسمح بالحركات السلبية للمفاصل ضمن نطاق الألم، العلاج في المستشفى ضروري للشلل التدريجي وصعوبة التنفس وتفاقم الحواس، بمجرد أن يصبح الفيروس غير نشط ، يمكن للعلاج الطبيعي أن يحسن وظائف العضلات.

 

أقرا أيضاً.. اليوم.. إنطلاق الحملة القومية الثانية للتطعيم ضد شلل الأطفال

 

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض مصر" من عمر يوم حتى 5 سنوات.

 

مارس الماضى حيث استهدفت الحملة تطعيم 16.7 مليون طفل بالمجان، في جميع محافظات الجمهورية، حيث تم التطعيم من خلال فرق ثابتة فى مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الصحية والميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الانفاق، وبجوار المساجد والكنائس والنوادى وفى الأسواق ومواقف الأوتوبيسات والسيارات.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا