رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أسعار الأسمدة .. أزمة تبحث عن حلول

 الأسمدة الزراعية
الأسمدة الزراعية

أثارت شكاوى الفلاحين أزمة فى القطاع الزراعى بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والتى تهدد أرباح الفلاحين كل عام ، وأكد معظمهم أن نقص الأسمدة بالجمعيات الزراعية دفعهم إلى الشراء من الأسواق بقارق ثلاث اضعاف الأسعار فى الجمعيات الزراعية، الامر الذى دفع بعضهم إلى ترك بعض المواسم الزراعية لعدم قدرتة على تعويض نقص الأسمدة واعتبار بعض المحاصيل خسارة لهم كالفاكهة وبعض الخضروات بالإضافة إلى بنجر السكر ، وأخرين تركوا المحاصيل فى الارض بإعتبار بيعها خسارة لهم لتحملهم تكلفة نقلها للتجار.

 

أقرا أيضاً.. فلاحو المنوفية: ارتفاع أسعار الأسمدة لا تصب في مصلحة المواطن

وبحسب اراء المزارعين فإن أسعار الاسمدة من الجمعيات الزراعية اقل بكثير من السوق السوداء حيث يصل سعر شيكارة اليوريا فى الجمعيات الى 165 جنية فى حين تباع فى الاسواق الحرة بـ 400 جنية ، ويحتاج المزارع إلى شيكارتين فى بداية حرث الارض بالإضافة إلى بعض الأسمدة الأخرى مثل أسمدة البوتاسيوم والكالسيوم و npk  و الاحماض الامينية.

 

وبرغم أن صادرات الأسمدة المصرية تصل لنحو 2 مليار دولار سنويا ، إلا ان النقص فى الأسمدة وارتفاع اسعارها يشكل أزمة كبيرة للفلاحين ، خاصة وبحسب راى المزارعين ان الشركات فضلت التصدير والبيع للسوق السوداء من أجل الحصول على نسبة أكبر فى الارباح .

 

وقال حسين  ابوصدام نقيب عام الفلاحين إن اسعار الأسمدة ارتفعت بشكل جنوني في السوق الحر حيث بلغ  سعر شيكارة اليوريا 400 جنيه إلى جانب قلة المعروض ، بالأضافة إلى ارتفاع اسعار الاسمدة عالمياً دفع الشركات إلى الاعتماد على التصدير بصورة اكبر لتعويض خسائر العام الماضى ، كما أن أصحاب الأراضى يحصلون على حصص أصحاب الحيازات ويبيعون الاسمدة بالسوق السوداء .

 

أقرا أيضاً..اختفاءالأسمدة من الجمعيات الزراعية يثير غضب 2 مليون مزارع

منياوى

 

وأضاف نقيب عام الفلاحين فى تصريح خاص إلى "بوابة الوفد" قائلا أن زيادة مساحات زراعة الخضروات في الأراضي الزراعيه الجديدة وتكلفة النقل تسببت فى أزمة بسبب زيادة الطلب على الأسمدة خاصة الاراضى الجديدة التى تحتاج إلى كميات عالية من التسميد .

 

وأوضح نقيب عام الفلاحين أنه يجب علي وزارة الزراعة إعادة هيكلة منظومة توزيع الأسمدة والضغط علي المصانع لتوريد كامل حصتها في الوقت المناسب وتنقية الحيازات الزراعيه للقضاء على الحيازات الزراعيه الوهمية.

 

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أكدت  أن أزمة ارتفاع أسعار الأسمدة بالسوق السوداء ونقصها بالجمعيات يرجع لوقف عدد كبير من مصانع إنتاج الأسمدة حول العالم خلال أزمة كوفيد -19، مؤكدة أنها تبحث عوامل ارتفاع الأسعار نظرا للخسائر التي تعرضت لها الشركات وإيجاد حلول سريعة لاستقرار الأسعار، مؤكدة أن مشروع الأسمدة الفوسفاتية التي تم إنشائه مؤخرا له دور كبير في القضاء على أزمة وذلك لأن الأسمدة الفوسفاتية هي الأهم وتخدم المحاصيل بصورة كبيرة، لاحتوائها على عنصر الفوسفات.

 

موضوعات ذات صلة:

ضبط 12 طن أسمدة زراعية قبل بيعها بالسوق السوداء

صور.. فلاحو سوهاج نقص الأسمدة يدمر المحاصيل الزراعية

لمزيد من الأخبار اضغط هنا