عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لا يجوز الامتناع عنه.. تعرف على عقوبة التهرب من التكليف والعلاج الطبيعي ترد

أطباء التكليف
أطباء التكليف

“لا يجوز للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض الامتناع عن تكليف وزارة الصحة”، هكذا كان حكم المحكمة الإدارية العليا على الأطباء أعضاء المنظومة الصحية الذي يتهربون من أداء تكليف الوزارة.

 

اقرأ أيضًا..

تعاقد الأطباء مع معامل التحاليل "غير مشروع"

 

جاء هذا بعد امتناع مئات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين عن أداء العمل المكلفين به بنظام التكليف من الجنسين الذكور والإناث اللاتى كانت نسبتهن أعلى فى الامتناع.

 

مبدأ جديد

وأصدرت المحكمة مبدءًا قانونيًا جديدًا وقضت فى 400 حكمًا بإلغاءالأحكام العديدة المطعون فيها الصادرة من مختلف المحاكم التأديبية على مستوى الجمهورية ببراءة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض من الامتناع عن أداء عمل التكليف الصادر لهم من وزارة الصحة بحجة أنه يمثل قهرا على أداء العمل جبرا.

وأمرت المحكمة العليا فى أحكامها بإعادة مئات الدعاوى إلى المحاكم التأديبية المختصة للفصل فيها بهيئة مغايرة ومحاكمة المطعون ضدهم طبقا لقانون التكليف.

 

واجب وشرف

وأكدت المحكمة العليا أنه لا يجوز للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض الامتناع عن تكليف وزارة الصحة مشاركة لخدمة الوطن، موضحه أن التكليف حق وواجب وشرف بعد أن ثبت امتناعهم عن التكليف فى مناطق الريف والمناطق النائية.

 

جريمة مضاعفة

وأفادت المحكمة أن الامتناع عن التكليف جريمة تضاعف عقوبتها في حالة الحرب أو انتشار وباء أو في حالة العود وحظر عام على أى شخص معنوى أو طبيعي أن يعين أحدا من المكلفين قبل الحصول على موافقة وزير الصحة وهو حظر ينصرف حتى إلى المستشفيات الخاصة والعيادات الشخصية حتى لا يتهربون من خدمة الدولة.

وقالت المحكمة أن المستفاد من نصوص قانون التكليف رقم 29 لسنة 1974 أن المشرع أجاز لوزير الصحة أن يكلف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الطبية الفنية المساعدة

بالعمل بالحكومة أو وحدات الإدارة المحلية أو الهيئات والمؤسسات العامة والوحدات التابعة لها لمدة سنتين قابلة للتجديد لمدة مماثلة.


رد النقابة

وبدوره قال سامي سعد، النقيب العام للعلاج الطبيعي، لا يوجد إحصائية دقيقة حول الممتنعين والمتهربين من اداء تكليف وزارة الصحة، على الرغم من تسلم جميع الأطباء تكليفاتهم وأماكن خدمتهم.

وتابع "سعد" الشاهد الوحيد الذي يدل على محدودية النسبة أنه عندما تصدر حركة التكليف يحدث عليها إقبال شديد من قبل خريجي كليات العلاج الطبيعي.

وأفاد "سعد" أن التكليف تعيين من موازنة الدولة وفرصة لا تتكرر ولا تعوض فيجب على كل من ينتمي لكل المهن الطبية حينما تقرر الدولة تكليفه الانصياع لها لكونه نداء من الدولة لمواطنيها لدعم المجتمع والمريض معًا.

وطالب "سعد" وزارة الصحة والأجهزة التنفيذية أن تتخذ موقف حاد وقوي تجاه من لا يريد التكليف ومن يمتنع عن نداء الوطن بمنع ترخيصه في مزاولة المهنة.

وناشد نقيب العلاج الطبيعي، كل من ينتمي إلى المنظومة الصحية بالتكاتف لتخطي هذه المرحلة، متابعًا: أننا في حالة وباء وعلينا الوقوف على قلب رجل واحد، حيث أن الهروب من التكليف هو هروب من التجنيد.

 

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا