رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. فلتر مياه ومقاعد تُطوى| محمد علي باشا استخدم تقنيات مستقبلية في سبيل عمره 201 عامًا

سبيل محمد علي باشا
سبيل محمد علي باشا

 يجسد سبيل محمد على باشا بمنطقة العقادين بحارة الروم، في حي الغورية تحفة معمارية راقية، ومثال حي على  اهتمام والي مصر آنذاك بتوفير المياه للمارة في الشوارع بطريقة تنم عن الاحترام والنظافة والجمال.

 فلتر مياه ومقاعد تُطوى| محمد علي باشا استخدم تقنيات مستقبلية  في سبيل عمره 201 عامًا

وفي الطابق العلوي أعلى البئر، شُيدت مدرسة لتعليم الطلبة، من خلال فصول تعليمية أعلى السبيل بالإضافة لكُتاب لأبناء الشعب، ليعلمهم الدين وكيفية حفظ كلماته.

 

اقرأ أيضًا: ( صور ) العروسة والحصان الحلاوة.. يتصدران المبيعات قبل المولد في السيدة زينب

تحفة حارة الروم

في وسط حارة الروم المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي، في حي الغورية، يتربع السبيل؛ ليجمع بين الماضي والحاضر، ويعلن للتاريخ أنه ما زال متمسكًا بالجمال الذي عُرف عن العمارة في العصر المملوكي، ورغم مضي 201 عام على إنشاءه، ما زال يقف شامخًا؛ ليجسد عراقة وأصالة المباني في عصره.

 فلتر مياه ومقاعد تُطوى| محمد علي باشا استخدم تقنيات مستقبلية  في سبيل عمره 201 عامًا

سبيل صُمم ليجمع بين الماضي والمستقبل

 

السبيل عبارة عن بناء أثري جدرانه مُطرزة، ومُشيدة بالرخام الأبيض، ولكن بعد أن خط الزمن بأنامله على الجدران، تحولت من اللون الأبيض للأصفر، وسقطت بعض الجداريات التي كانت مطلية بماء الذهب أعلى تاج السبيل.

 

وأعلى باب السبيل خُطت جمل تتحدث عن والي مصر محمد على باشا جليل وعن تاريخ السبيل، وأسفلهم كلمات "فتح الله لنا خير الباب"، وكلمات أخرى عثمانية كتبها المهندس التركي الذي كلفه محمد على بإنشاء السبيل.

نوافذ السبيل مصنوعة من النحاس والرخام اللامع ومُشيدة بطريقة يستطيع المارة أن يُمدّوا أيديهم لشرب المياه من الفتحات الموجودة في الأحواض أسفل النوافذ، يحتوي السبيل على باب أمامي، وآخر خلفي وهو مُصمم ليدخل منه العربات التي كانت تُحمل المياه من النيل لوضعها داخل خزان السبيل .

 فلتر مياه ومقاعد تُطوى| محمد علي باشا استخدم تقنيات مستقبلية  في سبيل عمره 201 عامًا

أول نظام لتنقية المياه في العصر المملوكي

أرضية السبيل جزء منها صُمم بالزجاج؛ ليكشف منسوب المياه في الخزان الموجود أسفل السبيل، والجزء الباقي من الأرضية مصنوعة من الرخام، وعلى جدار السبيل من ناحية اليمين يوجد حوض من الرخام صُنع خصيصًا لتنقية المياه يقوم بعملية "الفلترة"، قبل أن تصل للأحواض الخارجية التي يشرب منه المارة.

 

كما تتراص على جدران السبيل أرفف خشبية محفوظ داخلها قطع أثرية خاصة بالسبيل عثر عليها خلال عمليات الترميم مدفونة أسفله.

 

سبيل للفقير والغني على روح ابنه

 

قال عبدالله حارس السبيل،  لـ الوفد :"إن محمد على باشا أنشاء السبيل عام 1820 تكريمًا لروح ابنه.

 

وتابع حارس السبيل محمد على أن يشرب من السبيل الجميع سواء غني أو فقير دون مقابل، لافتًا إلى أن قبة السبيل من أجمل الأشياء التي تميزه، حيث الخطوط والألوان الجميلة التي ليست موجودة في أي سبيل آخر".

فلتر لتنقية مياه النيل

 

وأضاف الحارس، أن البئر الموجودة في قاع السبيل كان المارة يستخدمون دلوًا لجلب المياه من قاعه، ثم صبها داخل الحوض الموجود أعلى الجدار، حيث يتم تنقية المياه، لتنزل بعد ذلك إلى المارة في الأحواض الخارجية من خلال المواسير المتصلة بالحوض الكبير "الفلتر".

 

وأوضح عبدالله، أن السور الخارجي للسبيل لم يكن موجود ولكنه تم تشييده عام 1998، خلال عملية ترميم السبيل؛ لحماية السبيل من العملية التخريبية، متابعًا، قديمًا كان المارة يتجولون بجوار البير وعندما يشعرون بالظمأ كانوا يمدون أيديهم لشرب المياه، ويذهبون إلى طريقهم ولم يكن للسور وجود حيث كان السبيل في وسط الشارع.

 

كُتب توثّق أسماء الطلبة منذ عصر محمد علي

 

أشارعبد الله إلى إن الدور الثاني من السبيل يحتوي على كُتاب لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم، ومدرسة مكوّنة من "فصل" واحد يحتوي على عدد من المقاعد، موضحًا، أن جدران المدرسة بها أرفف تحتوي على بعض الكتب التي كان يدرس فيها التلاميذ في ذلك الوقت، كما تحتوي الكتب على أسماء الطلبة الذين كانوا يدرسون في ذلك الوقت.

 

كُتاب السبيل بمقاعد تطوى

بجوار المدرسة ممر طويل يحتوي على عدد من المقعد الصغيرة القابلة للطوي كان يجلس عليها التلاميذ لحفظ القرآن الكريم، وفي نهاية الممر غرفة خاصة بمدير المدرسة.

 

 

 

 

لمزيد من الأخبار اضغط alwafd.news