عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصادي: الدولة المصرية قدمت نموذجًا ناجحًا في إدارة أزمة فيروس كورونا

الدكتور كريم عادل
الدكتور كريم عادل رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية

قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن إشادة ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولى، بجهود مصر فى مواجهة التحديات الخاصة بجائحة كورونا، وتأثيرها على قطاعات السياحة والزراعة، واللوجستيات والكهرباء، يأتي كنتاج لما اتخذته الدولة المصرية من  سياسات وإجراءات ومبادرات.

 

(إقرأ أيضًا) .. خبير: توقعات البنك الدولي باستمرار تعافي الاقتصاد تُزيد ثقة المستثمرين

 

وأوضح عادل، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن هذه السياسات ساهمت في استقرار القطاعات الاقتصادية الهامة واستمرار قدرتها على التشغيل والإنتاج،  موضحًا أن الدولة المصرية قدمت نموذج ناجح في إدارة أزمة فيروس كورونا، حيث أثبتت للعالم من خلال ادارتها وتعاملها مع تلك الأزمة قدرتها على مواجهة أشد أنواع الأزمات والتعامل معها بكل احترافية.

 

قدرة السلطة التنفيذية علة التعامل مع المخاطر

 

وأكد عادل، أن كافة القرارات التي صدرت منذ فجرالأزمة تؤكد مدى قدرة السلطة التنفيذية على التعامل مع المخاطر والأزمات التي تواجه الأفراد بصفة خاصة والدولة بصفة عامة والتصدي لجميع المستجدات، وهو الأمر الذي حاز على إشادة كبرى مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

الاقتصاد

 

الاقتصاد المصري بتميز بالصلابة والمرونة

 

ولفت عادل، إلى أن تلك الأزمة، اثبتت ما يتميز به الاقتصاد المصري من صلابة ومرونة، حيث الصلابة في قدرته على مواجهة الآثار بما يحد من آثارها السلبية على ما تحقق من نجاحات وما يضمن استمرارها في ظل الأزمة وما بعدها، والمرونة في سرعة الاستجابة والتعامل مع الأزمة بما يحفظ للاقتصاد استقراره وتوازنه.

 

تراجع المؤشرات الاقتصادية الكلية لاقتصاديات دول كبرى

 

وبين عادل، أن الوقت الذي تراجعت فيه المؤشرات الاقتصادية الكلية لاقتصاديات دول كبرى، إلا أن استمرت الدولة المصرية في تحقيق مؤشرات اقتصاديه إيجابية حازت على إشادة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وكبرى المؤسسات المالية العالمية.

 

المؤشرات الاقتصادية المصرية

 

نجاح خطة الحكومة لتخطي أزمة كورونا

 

وتابع الخبير الاقتصادي :" في ظل أزمة كورونا، نجحت الخطط التي وضعتها الحكومة في استمرار تحقيق تنمية شاملة ومستدامة بما ساهم في تحسن مستوي المعيشة للمواطنين من جهة باعتبارها أهم أولويات وأهداف الحكومة وبما يسهم في تحسين المؤشرات الاقتصادية من جهة أخرى، والذي انعكس بالفعل على أداء الموازنة  العامة

وعلى معدلات النمو الاقتصادي الحالية والمتوقعة".

 

استمرار عجلة التشغيل والإنتاج والبناء

 

واستطرد، إضافةً إلى أن قرارات الدولة المصرية منذ طليعة هذه الأزمة ساهمت في استمرار عجلة التشغيل والإنتاج والبناء، حيث جاءت لتعكس مدى تعايش الحكومة مع الشعب وارتباطها به وحرصها عليه وعملها الدائم على تخفيف الأعباء عنه في كافة مجالات ومناحي الحياة اليومية المختلفة بما في ذلك اعتبار صحة وسلامة المواطن على رأس أولويات عملها.

 

إعطاء الثقة للمستثمرين في الاقتصاد المصري

 

وذكر أن الأرقام الإيجابية في مختلف القطاعات من أفضل المعدلات في تاريخ مصر، وتعطي للمستثمرين الثقة في الاقتصاد المصري، خاصةً بعد تحسن بيئة الأعمال في الدولة المصرية، مُضبفًا أن تعدد القطاعات الاقتصادية التي يمكن الاستثمار بها كالاستخراجات والتعليم والبحث العلمي والصحة والتكنولوجيا والبنية التحتية والغذاء والسياحة والأدوية وغيرها من قطاعات جعل الدولة المصرية ذات اقتصاد متنوع ومتصدرة بذلك لقائمة الدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

 

وكان ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولى، أشاد بجهود مصر فى مواجهة التحديات الخاصة بجائحة كورونا، وتأثيرها على قطاعات السياحة والزراعة، واللوجستيات والكهرباء، وما تشهده تلك القطاعات من تحديات، لافتا إلى أن مصر أحرزت تقدما فى ذلك مع أهمية تعزيز منظومة الصحة

 

للمزيد من الأخبار تابع wafdnews

 

موضوعات ذات صلة

 

البنك الدولي: قطاع الطاقة يدفع مصر لصدارة الدول الجاذبة فى المنطقة

بالفيديو.. خبير يكشف أسباب صمود الاقتصاد المصري أمام أزمة كورونا

خبير: قوة وصلابة الاقتصاد المصري وفرت حماية للمواطن رغم كورونا