عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

استشاري نفسي لـ الوفد: علاج المُدمن يتم عبر 4 مراحل تبدأ بـ الديتوكس

الدكتور جمال فرويز
الدكتور جمال فرويز

 

 كشفت وزارة الداخلية خلال الحملات الأخيرة، النقاب عن عدد من مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة، والتي كانت تُدار بشكل مخالف في حق النزلاء،  بسبب استخدام وسائل التعذيب كالتقييد بالأحبال والضرب بالعصي، وإجبار المرضى على تناول الأدوية، وحجزهم بالقوة الجبرية، الأمر الذي اسفر عنه غلق الكثير من المراكز.

 

اقرأ أيضًا:

استشاري طب نفسي: بعض مراكز علاج الإدمان مخالفة ويديرها مُدمنين

 

 

استشار طب نفسي : علاج الإدمان يتم عبر مراحل

 

في هذا الصدد قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن علاج الإدمان يتم من خلال مراحل عدة، أولهم مرحلة "الديتوكس"، لافتا إلى أنها مرحلة طبية بحتة، وكطبيب أكون المسئول عنها، وهو عمل إيقاف للمخدر بصورة كاملة وإعطائه أدوية معوضة للمخدرات ثم سحبها بالتدريج.

 

 

 وأضاف استشاري الطب النفسي، في تصريح لـ بوابة الوفد، أن الإنسان لديه جزء عصبي في المخ يدعى "إندروفين"، يعجز هذا الجزء عن الإحساس بالألم في الجسم بسبب إدمان المخدرات، موضحًا أنه بعد العلاج من الإدمان يبدأ هذا الجزء استعادة الشعور مرة أخرى، وعودته تستغرق حوالي أسبوعان، بنسبة 100%.

 

 

 وتابع، الدكتور جمال فرويز، ومن أعراض انسحاب تأثير المخدرات من جسد المُدمن، الاضطرابات والآم شديدة في الجسد، رشح

من الأنف، صداع شديد، شعور بتكسير في الجسد، مضيفًا، أنه أحيانًا من أعراض الانسحاب التي تنتج بسبب أنواع معينة للمخدرات يكون هناك هلاوس سمعية وبصرية، وعصبية مبالغ فيها.

 

 

استشاري طب نفسي: تحديد شخصية المُدمن  لإعادته إلى المجتمع

 

 وأضاف فرويز، المرحلة الثانية للعلاج من الإدمان هو العلاج النفسي، وفيه يتم تغيير فكر المُدمن للابتعاد عن المخدرات، وذلك من خلال تحديد شخصيته وأسباب الإدمان لتحديد نسبة الشفاء، وفي المرحلة الثالثة، يأتي دور العلاج المعرفي، وتعليم الشخص  التعامل مع المواقف التي يقابلها في المجتمع، ثم بعد ذلك يبدأ المريض في التعامل مع المجتمع تدريجيا، بحيث يتعامل مع الموقف ويتعايش الشخص بصورة طبيعية، وفي المرحلة الرابعة، يحضر المريض جلسات مع أخصائي نفسي لاستكمال العلاج للتعافي التام من المخدرات.

 

لمزيد من الأخبار اقرأ alwafd.news