عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطوط سير في قبضة البلطجية| فرض الإتاوات مازال مستمراً.. وسائقون: محدش يقدر يتكلم

موقف سيارات
موقف سيارات

"شخلل عشان تعدي" مقولة  اشتهر بها الفنان محمد حشيش في فيلم " سلام ياصحبي"، وكان مجسدًا دور الفتوة، أمثال حشيش أصبحوا كُثر الآن تجدهم في الشوارع الرئيسية، وفي الاماكن الشعبية يفرضون إتاوات على سيارات الأجرة، والتكاتك.

 

إقرأ أيضا: استعجال تحريات المباحث حول عصابة فرض الإتاوات على سائقي المرج

 

اللافت في موضوع فرض الإتاوات بدون وجه حق أنها مازالت موجوده تطل برأسها في ظل وجود دولة فيها القانون سيد يطبق على الكبير قبل الصغير، وفي جمهورية جديدة تحترم الآخرين وتتعامل بصرامة مع الخارجين عن الصفوف.

 

فى مغامرة صحفية جديدة استقل "محرر الوفد" سيارتي أجرة على خطوط "شارع السودان- إمبابة"، و"الجيزة-السيدة عائشة"، وتجول في عدد من مواقف سيارات الكابوت بمنطقتي بولاق الدكرور وصفط اللبن، ليكتشف حقائق نسمعها على طول الطريق من السائقين.

 

السودان - إمبابة

البداية وبالتحديد عند منطقة البحوث تجد حالة من العشوائية في عملية تنظيم وقوف سيارات الأجرة، رغم أنه تم استحداث موقف جديد على بعد مترات قليلة، وتفاديا لدفع "كارتة" داخل الموقف يقوم السائقون بالوقوف بجوار مترو" البحوث"، وعند ناصية ناهية شارع التحرير.

اكتمل عدد الركاب، وبدأت الرحلة القصيرة من عند البحوث،  تم تجميع الأجرة وهي " 3جنيهات"، لحظة توقف السائق عند شخص بالقرب من مزلقان "همفرس" مغلق حاليا لإنشاء محور "سلمان"، ودفع المعلوم.

تحرك السائق وبالقرب من شارع أحمد عرابي مع شارع السودان دفع المعلوم أيضا، قمنا بسؤال السائق عن هوية هؤلاء الأشخاص، وكان الرد: "فتوات الشارع ومسجلين أصحاب سوابق ليس لديهم عمل، فالطريقة الوحيدة هي جمع أموال من السائقين".

وأضاف السائق أنهم معروفون جيدا، لكن دون جدوى، ويعملون بنظام الوردية، الفترة الصباحية تجد شخصاً غير الآخر فى المسائية، مشيرا أن ربع تحصيل السيارة يدفع عنوة بدون وجه حق.

وتابع:" الغريب في موضوع فرض الاتاوات أن مازال مستمرا رغم قوة الدولة، وحرص الرئيس السيسي على تطبيق القانون".

مواقف سيارات

الجيزة - السيدة عائشة

لايقل خط الجيزة السيدة عائشة أهمية عن خط السودان إمبابة، حيث تزداد حركة سير سيارات الأجرة عليه، نظرًا لكثرة زوار أصحاب المقامات "السيدة عائشة –السيدة نفيسة-شارع الاشراف".

عند العودة بعد النزول عند منطقة"الجراج" والتي تبعد مترات قليلة من شارع أحمد عرابي بالمهندسين، استقللنا سيارة أخرى

للنزول لمترو البحوث، لاستئناف رحلة رصد فرض الاتاوات من جانب البلطجية والخارجين عن القانون على أصحاب سيارات الأجرة.

بالتحديد من منطقة البحوث ركبنا سيارة لميدان الجيزة، حيث سيارات خط" الجيزة –السيدة عائشة"، حجزنا مقعدنا وراء السائق، انتظرنا حوالي 7دقائق، ليقوم فيها السائق بتحميل ركابه.

بدأ السير في اتجاه كوبري عباس، وبعد قطع مسافة تقدر تقريبا بثلاثة كيلو مترات في اتجاه حديثة الفسطاط، توقف السائق ليدفع إتاوة لشخص يبدو عليه أنه من اصحاب السوابق، استمر السائق في السير في اتجاه السيدة عائشة، وكانت نهاية الخط.

وعند سؤالنا للسائق كم دفعت ولماذا تدفعون لهؤلاء الأشخاص بدون وجه حق، قال إن هذه المشكلة تشهدها معظم شوارع مصر، ولاحد يستطيع مواجهة هؤلاء الاشخاص، حيث إن معظمهم مسجلين، ويجنون هذه الاموال بدون حق لشراء المخدرات.

وحكى السائق لنا إحدى الوقائع التي حدثت لزميل له، وعند رفضه دفع المعلوم قام الشخص بتهشيم زجاج السياراة الأمامي.

 

مواقف الكابوت

بالتحديد عند منطقة كوبري الخشب، حيث موقف سيارات " العشرين-المستشفى-صفط اللبن"، تختلف عن بقية الخطوط، حيث يقوم أحد الاشخاص بتحصيل الاتاوة قبل بدء الرحلة.

وعند الوصول لنهاية الخط سواء كان صفط اللبن أو موقف العشرين تجد شخصاً آخر يقوم بتحصيل إتاوة للعودة، وتختلف قيمة الإتاوة في الأمان العشوائية عن الخطوط المذكورة سالفا، حيث تحصل قيمة 3جنيهات مقارنة بالأخرى وهي 5جنيهات.

سيارات كابوت

موضوعات ذات صلة:-

شاهد .. سائقون وباعة: مجبرون على دفع أموال الكارتة.. وتحطيم السيارة وتهشيم البضاعة مصيرمن يرفض