رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد تعاقد الصحة.. تأثير عقاري باملانيفيماب وإتيسيفيماب في خفض أعراض كورونا

عقاري باملانيفيماب
عقاري باملانيفيماب وإتيسيفيماب

تعاقدت وزارة الصحة والسكان مؤخرًا، على عقارى باملانيفيماب و إتيسيفيماب، والذى يطلق عليهما "Bamlanivimab plus Etesevimab"، وذلك عقب ثبوت فعاليتهما في الحالات الخفيفة والمتوسطة من مصابي فيروس كورونا، إضافة إلى تخفيف المضاعفات التي قد تؤدي إلى دخول المرضى المستشفيات والعناية المركزة، بجانب خفض حالات الوفاة .

إقرأ أيضا:- بفارق 8475 حالة كورونا.. الوفد يرصد إحصائيات المصابين بمصر
ويسهم عقارى باملانيفيماب و إتيسيفيماب، في خفض المخاطر العالية والوفاة الناتجة عن فيروس كورونا، مقارنة بالعقاقير الأخرى.

خفض المضاعفات
وعلى الرغم من فعالية لقاحات كورونا في وقف العدوى، ولكن وجود علاجات فعالة تسهم في خفض المضاعفات الناتجة عن العدوى الفيروسية مثل متلازمة الالتهاب التنفسى  وأمراض الأوعية الدموية، فلا تزال هناك حاجة مستمرة للعلاجات لعلاج المرضى الذين يعانون من أعراض فيروس كورونا قبل التطعيم .
التجارب السريرية
وأفادت التجارب السريرية التي أجريت على هذين العقارين وهما عبارة عن علاج مركب يسهمان في تقليل المخاطر نتيجة لقدرة كل منهما في منع الارتباط الفيروسى ودخول الخلية التي يستهدفها الفيروس من خلال تحييد الأجسام المضادة، والحد من كمية الفيروس في الجسم، مما يسهم في تحسين الأعراض بعد الإصابة في وقت قصير، وتقليل احتمالية الدخول للمستشفى.

إدارة الغذاء والدواء الامريكية

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الامريكية، تصريحا بالموافقة لاستخدام عقارى باملانيفيماب، وعقار إتيسيفيماب، الذى طرحته الشركة الأمريكية Eli Lilly and Co، والذى سٌمح بتداوله لعلاج أعراض كورونا لدى البالغين والأطفال، خاصة لمن هم أكثر عرضة لخطر كورونا الشديدة .

 الأجسام المضادة 

ويتم تناول جرعات هذين العقارين عن طريق حقنة واحدة في الوريد، والذى يصنف من ضمن العلاجات التي تقوم في تكوينها على الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، وهى تعد عبارة عن بروتينات مصنوعة في المختبر تحاكي قدرة الجهاز المناعي على محاربة مسببات الأمراض الضارة مثل الفيروسات، وتسهم هذه العقاقير على مواجهة البروتين الشائك لفيروس كورونا وتمنع

ارتباطه ودخوله الى الخلايا البشرية وبالتالي تقلل من الأعراض الناتجة عن العدوى.

فاعلية العقاريين

ونوهت الدكتورة هالة زايد إلي أن الدراسة التي أجرتها مصر كجزء من التجارب الإكلينيكية مع منظمة الصحة العالمية علي عقاري  “Bamlanivimab plus Etesevimab”، كشفت عن مدى فاعلية العقاريين في الحالات الخفيفة والمتوسطة من مصابي فيروس كورونا، والتي ساهمت في تخفيف المضاعفات التي تستوجب دخول المستشفيات والعناية المركزة، وتقليل حالات الوفاة مقارنة بالمرضى الذين لم يتلقوا العلاج، لافتة إلى أنه تم التعاقد علي العقارين المذكورين، وجار إستقبال هذه الجرعات قريباً وإضافتها إلي بروتوكول العلاج.

 الأدوية التجريبية
العقارين يعتبران من الأدوية التجريبية المستخدمة معًا لعلاج الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة لكوفيد-١٩ لدى البالغين فوق 12 عاما، ومن هم أكثر عرضة للإصابة الشديدة بأعراض الفيروس أو الحاجة إلى العلاج في المستشفى.

التجربة الإكلينيكية
التجربة الإكلينيكية التي أجريت على العقارين، لفتت إلى أن الأشخاص الذين تناولوا Bamlanivimab plus Etesevimab، معًا في غضون 10 أيام من بدء ظهور أعراض كورونا كانوا أقل عرضة للدخول إلى المستشفى.

 

ويعتبر العقارين من إنتاج شركة إيلي ليلي الأمريكية، وتم إتخاذ الإجراءات الرسمية لاستيرادهما معا.

 

موضوعات ذات صلة:-

الجزائر تكشف المحرمين من لقاح كورونا

بفارق 8475 حالة كورونا.. الوفد يرصد إحصائيات المصابين بمصر