رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أديس أبابا تضرب بقرارات العالم عرض الحائط.. مواقف إثيوبيا لتصعيد أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أشعلت إثيوبيا صفيح أزمة سد النهضة عقب إرسال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي أمس خطابًا لنظيره المصري، لإخطار مصر ببدء الملء الثاني لخزان سد النهضة، ضاربة بالقوانين والمواثيق الدولية عرض الحائط، ومتجاهلة مساعي دول العالم للمفاوضات وحل الأزمة، ويعد ذلك ليس بجديد على إثيوبيا التي عُرف عنها عدم الالتزام بالقرارات والمفاوضات الدولية.

اقرأ أيضًا:- كيف ردت مصر على إعلان اثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة؟

وتمس قضية سد النهضة الأمن القومي المصري والسوداني على حدٍ سواء، الأمر الذي يدفع الكثير من دول العالم وعلى رأسهم الأمم المتحدة والاتحادين الإفريقي والأوروبي، في التدخل والسعي لحل الأزمة وطرح المزيد من الاقتراحات على الدول الثلاث، ولكن دائمًا ما كانت إثيوبيا تستخدم اسلوب المراوغة والتهرب.

وفي هذا التقرير ترصد "Alwafd.news" مواقف إثيوبيا المتعنتة والرافضة لحل أزمة سد النهضة.

رفض إثيوبيا اقتراح مراقبة البنك الدولي للمفاوضات

رفضت إثيوبيا الاقتراح المصري الذي تقدمت به في 2018، والذي يدعو البنك الدولي لمراقبة مفاوضات سد النهضة وعمل اللجنة القومية الثلاثية أو الوساطة فيها إذا دعت الضرورة.

رفض إثيوبيا اقتراح مبادئ تشغيل السد

وفي عام 2019، قدمت مصر اقتراح حول تشغيل سد النهضة يقوم على مبادئ مجموعة البحث العلمي المستقلة الوطنية، ولكن اثيوبيا رفضته في شهر أغسطس من العام ذاته، وبناءً عليه دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2019، إلى التدخل الدولي في مفاوضات السد الإثيوبي.

انسحاب إثيوبيا من اجتماعات واشنطن

وفي يناير 2020، اجتمعت وفود الدول الثلاثة مصر والسودان واثيوبيا، ثلاث مرات في واشنطن، ولكن كعادة اثيوبيا في المراوغة والهروب انسحبت من الاجتماع الأخير، ولم يتم توقيع الاتفاق الذي كان مقرر أن يتم في فبراير.

إثيوبيا ترسل خطاب للأمم المتحدة

وفي 18 مايو أرسلت أديس أبابا خطابًا لمجلس الأمن بالأمم المتحدة  يُفيد بأن إثيوبيا غير ملزمة قانونًا بالسعي للحصول على موافقة مصر على ملء خزان سد النهضة.

رفض إثيوبيا قرارات الجامعة العربية

أصدرت الخارجية الإثيوبية، بيانًا لرفض قرارات الجامعة العربية، وأكدت أن الملء الثاني لخزان سد النهضة سيتم في موعده.

وكان مجلس جامعة الدول العربية عقد الدور غير العادية على المستوى الوزارى بالدوحة في يونيو 2021، وأصدر خلاله عدة قرارات تخص سد النهضة وتؤكد حق مصر والسودان في مياه النيل وترفض أي إجراء ينتهك حقوقهم.

تعنت إثيوبيا في مفاوضات "الفرصة الأخيرة"

عقد في العاصمة الكونغولية كينشاسا، مفاوضات عرفت باسم "الفرصة الأخيرة" لوزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، بهدف التوصل لاتفاق قانوني وملزم في قضية سد النهضة وذلك في

إبريل 2021، ولكن نتيجة موقف إثيوبيا ورفضها التنسيق مع مصر والسودان فشلت المفاوضات.

ومن جانبه، قال السفير أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن المفاوضات لم تحقق أي تقدم ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، حيث رفضت إثيوبيا المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية، تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.

وأكدت الخارجية المصرية، أن إثيوبيا رفضت كذلك خلال الاجتماع كافة المقترحات والبدائل الأخرى، التي طرحتها مصر وأيدها السودان، من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط بنشاط في المباحثات، والمشاركة في تسيير المفاوضات وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية.

عدم التزام إثيوبيا بتحذير الولايات المتحدة من اتخاذ خطوات احادية

وعقب فشل مفاوضات "الفرصة الأخيرة"، دعت الخارجية الأمريكية، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى الدخول مجددًا في مفوضات بشأن أزمة سد النهضة، وحذرت من اتخاذ أية خطوات أحادية في أزمة سد النهضة.

ومن جانبه، أعرب الجنرال كينيث ماكينزي، قائد المنطقة المركزية بالجيش الأمريكي، عن غضبه من موقف إثيوبيا بشأن قضية سد النهضة منتقدًا سلوكها وتصرفاتها، مؤكدًا أن مصر تمارس قدرًا هائلًا من ضبط النفس، وتحاول الوصول إلى حل دبلوماسي وسياسي.

طالع المزيد من اخبار قسم "الأخبار" بموقع الوفد الإلكتروني

وعلى الرغم من ذلك لم تلتزم إثيوبيا بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية، وتصرفت بشكل إحادي واتخذت قرار ببدء الملء الثاني لخزان سد النهضة.

Tags موضوعات ذات صلة

 

لماذا استبقت إثيوبيا جلسة مجلس الأمن وأعلنت بدء الملء الثاني؟

 

(بعد بدء الملء الثاني لسد النهضة) النيل حياة المصريين هاشتاج يجتاح منصات السوشيال ميديا

 

دبلوماسيون يكشفون السيناريوهات المتوقعة لجلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة