رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جمال بيومى يكشف سيناريوهات مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة

السفير جمال بيومى
السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق ، أن جلسة مجلس الأمن التى ستنعقد الخميس المقبل بمثابة إجراء قانونى دولى، حرصت مصر على اتخاذها للتأكيد على دورها فى انتهاج المفاوضات .
وأضاف بيومى فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد ، أن القرار المتوقع من مجلس الامن دعوة جميع الأطراف للتفاوض، مستبعدا اتخاذ إجراءات عقابية على الجانب الإثيوبيى وهو البند السابع من قبل مجلس الامن فى هذا التوقيت، مشيرا الى أن قرارات مجلس الأمن ملزمة  أكثر من الجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة إذا تعلق الأمر بالسلام العالمى .
وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، الى أن الهدف من طلب مصر انعقاد جلسة بمجلس الأمن، إحاطة العالم بالموقف وكشف اعتداء إثيوبيا على حقوق مصر والسودان ، لافتا النظر الى أن إثيوبيا محطمة من الداخل وتعانى من انهاير ضخم ومن الممكن أن ترضخ جزئيا لهذا القرارات.

التفاوض 
وأكد على أنه فى نهاية الجلسة سيتم التقدم بمشروع قرار التفاوض لمصالح الدول الثلاث تجنبا للإضرار بالدول الأخرى .

مجلس الأمن
والجدير بالذكر أنه قد حدد مجلس الأمن الثامن من يوليو الجارى موعدا لعقد جلسة بحث أزمة سد النهضة، وأعربت حكومة السودان عن ترحيبها باستجابة رئيس مجلس الأمن، لطلب السودان الخاص بعقد جلسة لمناقشة النزاع بشأن

سد النهضة الإثيوبى، وتصريحه بعقد الجلسة فى الثامن من هذا الشهر.
بدء الملء الثانى
تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري خطاباً رسمياً من نظيره الاثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي.
وقد قام وزير الموارد المائية والري بتوجيه خطاب رسمي الى الوزير الاثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الاجراء الأحادي من إثيوبيا والذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لإتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الاحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل  الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم اثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الاضرار بها.

 

 

موضوعات ذات صلة:- 

 

آبي أحمد: سنحل أي مشاكل مع مصر والسودان بشأن سد النهضة

 

تنسيق مصري سوداني في نيويورك بشأن سد النهضة