عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أطباء يوضحون أهمية المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما

مشتقات البلازما
مشتقات البلازما

 في ضوء الجهود المبذولة التي تقوم بها الدولة المصرية للحفاظ على صحة المصريين؛ إذ تسعى الدولة لتصنيع مشتقات البلازما في مصر، وذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي في هذا الشأن والتي كانت حلمًا وبدأ يتحقق على أرض الواقع.

 

وقد أكد عدد من الأطباء أن المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما يأتي في إطار جهود الدولة المصرية التي تقوم بها مما سيكون طفرة كبيرة في مجال صناعة الدواء، فضًلا عن أن يأتي في ضوء اهتمام الرئيس السيسي بصحة المصريين وتوفير كل وسائل العلاج اللازمة محليًا، إذ تستخدم البلازما في علاج الكثير من الأمراض المختلفة.

 

وأشار الأطباء إلى أن تصنيع مشتقات البلازما يسهم في توفير أموال كثيرة للدولة، وتوفر كل المشتقات محليًا فلا نعاني من أي نقص بها في هذا المجال، ويُقلل من اعتماد الدولة على الاستيراد من الخارج، مؤكدين أن توطين صناعة مشتقات البلازما خطوة مهمة ولا سيما أن مصر لديها كوادر بشرية كفء في هذا المجال.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما يسهم في تحقيق نقلة نوعية لمصر في مجال صناعة الدواء، وسيضعها ضمن 15 دولة فقط على مستوى العالم لديها تكنولوجيا تصنيع أدوية مشتقات البلازما، مؤكدًا أن هذا النوع من التصنيع هو الأعلى في العالم، ولا يوجد دولة في المنطقة أو القارة الأفريقية لديها منه.

 

العلاج بمشتقات البلازما

 

وأوضح بدران، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن العلاج بمشتقات البلازما يفيد فى حالات نقص المناعة التى تكون بها مستويات الأجسام المضادة منخفضة، والالتهابات الحادة وعلاج نقص عوامل التجلط للمساعدة في التقليل من النزيف وعلاج مرضى الهيموفيليا(مرض وراثي نادر لا يحدث فيه تجلط الدم بشكل صحيح؛ بسبب نقص البروتينات الكافية لتخثر الدم) وعلاج الحروق وأيضًا الحوادث وأمراض الكبد.

 

مكافحة العدوى

 

وذكر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن البلازما تحتوي على البروتينات التي تساعد الدم على التجلط ونقل المواد من خلال الدم وأداء وظائف أخرى وتحتوي بلازما الدم أيضًا على الجلوكوز  والمغذيات الأخرى الذائبة، لافتًا إلى أن عندما يتعرض الجسم لفيروس ما، فإن الجهاز المناعى يستجيب بإنتاج أجسام مضادة تساعد في مكافحة العدوى.

 

ورأى الدكتور أشرف عقبة، أستاذ أمراض الباطنة بجامعة عين شمس، إن المشروع القومي لتصنيع البلازما يأتي في إطار مبادرة الرئيس السيسي للاهتمام بصحة المصريين وتوفير كل وسائل العلاج اللازمة محليًا، حيث أن البلازما ومشتقاتها تستخدم في علاج الكثير من الامراض ويتم استيرادها من الخارج وتكلف الدولة ملايين الدولارات، ولكن هذا

المشروع سيسهم في توفير أموال كثيرة للدولة، وتوفر كل المشتقات محليًا فلا نعاني من نقص بها.

 

تصنيع البلازما

وأضاف عقبة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تصنيع البلازما ومشتقاتها سيعتمد على التكنلوجيا الحديثة لفصل مشتقات البلازما، وخلوها من الشوائب والميكروبات والفيروسات، وتوطين تلك الصناعة في مصر سيوفر فرص عمل للخريجين، ويُقلل من اعتماد الدولة على الاستيراد من الخارج.

 

مشتقات البلازما

وذكر أستاذ الباطنة بجامعة عين شمس، أن البلازما ومشتقاتها تحتوي على بروتينات هامة مثل الزلال البشري والاجسام المناعية وكذلك عوامل تخثر الدم وتحتوي أيضًا على الأجسام المضادة التي تستخدم في علاج الكثير من الامراض، وأيضًا تحتوي على الصفائح الدموية المركزة التي تسخدم في أمراض العضم والتهاب المفاصل وزراعة الشعر والتجميل، والكثير من الامراض الاخرى.

 

طفرة كبيرة في مجال تصنيع البلازما

وأكدت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة، أن الشمروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتصنيع مشتقات البلازما، إذ إنها تعد خطوة مهمة وطفرة كبيرة في مجال تصنيع البلازما، حيث أن مصر لديها كوادر بشرية كفء في هذا المجال.

 

سرعة تلبية احتياجات المرضى

وتابعت عبدالوهاب، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن  تصنيع مشتقات البلازما يسهم في سرعة تلبية احتياجات المرضى وتوفير الاجراءات اللازمة لهم، حيث أن البلازما تحتوي على أجسام مضادة لمقاومة الكثير من الأمراض، ولا سيما للمرضى الغير قادرين على تكوين أجسام مضادة بأجسامهم لتعطيه مناعة مكتسبة، مشيرة إلى أن البلازما تسهم في علاج الامراض المختلفة منها الشعر، ومرضى السكر والضغط والهالات السوداء وغيرها، ولكن يخضع المرضى لفحص دقيق قبل استخدام البلازما، على حد قوله.

 

اقرأ أيضًا..خبير: تصنيع مشتقات البلازما نقلة نوعية في مجال صناعة الدواء