عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إنجازات الرئيس السيسي بملف الصحة في 7 سنوات

إنجازات الرئيس بملف
إنجازات الرئيس بملف الصحة

شهد عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي طفرة كبيرة على كافة المجالات والأصعدة الداخلية والخارجية، فمنذ توليه رئاسة الجمهورية في 8 يونيو عام 2014 خلفًا للرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور، وهو يعمل على قدمًا وساق للنهوض بمصر وتوفير كافة الخدمات والرعاية لشعبها، وجاء على رأس قائمة أولوياته ملف الصحة.

طالع المزيد من أخبار قسم "الأخبار" بموقع الوفد الإلكتروني

اهتم الرئيس السيسي بصحة المواطن المصري وأطلق العديد من المبادرات والحملات الصحية للكشف المبكر عن الأمراض السارية والقضاء على فيروس سي حتى أصبحت مصر خالية تمامًا من فيروس وسي، وصولًا إلى توفير لقاحات كورونا بالمجان في ظل الأزمة التي يواجهها العالم.

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" أهم وأبرز المبادرات الرئاسية الصحية خلال الـ 7 سنوات الماضية.

مبادرة 100 مليون صحة

100 مليون صحة

انطلقت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر 2018، وتم تنفيذها على ثلاث مراحل، واستهدفت الحملة القضاء على فيروس سي الذي كان يتسبب في 70% من حالات الوفاة بمصر.

وحققت الحملة نجاح كبير وتمكنت من القضاء بالفعل على فيروس سي، حيث وقعت وزارة الصحة والسكان الكشف على حوالي 52 مليون و 400 ألف مواطن مصري، حيث انتشرت قوافل المبادرة في الميادين العامة والشوارع الرئيسية والوحدات الصحية ومراكز الشباب والمستشفيات، وقدمت الخدمات الصحية اللازمة لمن تطلبت حالتهم التدخل والعلاج.

وشملت الفحوصات الطبية قياس نسبة السكر في الدم، والضغط، والسمنة، وكتلة الجسم.

وتعد "100 مليون صحة" أهم وأكبر مبادرة صحية بالعالم، حيث شارك بها حوالي 14 وزارة، من بينهم وزارة التعليم العالي من خلال 110 مستشفى جامعي بمختلف المحافظات، ووزارة التنمية المحلية بحوالي 23 ألف متطوع، فضلًا عن مشاركة الرقابة الإدارية واللجنة العليا للانتخابات، وجهاز التعبئة والإحصاء.

مبادرة 1000 وحدة غسيل كلوي

مبادرة 1000 وحدة غسيل كلوي

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مطلع عام 2019 مبادرة صحية بإنشاء ألف وحدة للغسيل الكلوى بالمجان، ويتحمل تكلفة إنشاءها صندوق "تحيا مصر".

مبادر نور حياة

مبادر نور حياة

في يناير 2019، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إطلاق مبادرة "نور حياة" بتخصيص مليار جنيه من صندوق تحيا مصر للتنفيذ، والهدف من المبادرة هو مكافحة ضعف الإبصار أو فقدانه من خلال الكشف المبكر عن المسببات، وذلك للقضاء على الإعاقة البصرية في مصر.

مبادرة  الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة

مبادرة  الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة

انطلقت تلك المبادرة الرئاسية في عام 2019، وتستهدف طلاب المرحلة الابتدائية، حوالي 22 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، لتنفيذها على ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى

في 16 فبراير2019، واستهدفت 11 محافظة وهم:- الإسكندرية وجنوب سيناء ومطروح والفيوم ودمياط وبورسعيد والجيزة والبحيرة وأسيوط والقليوبية وقنا.

المرحلة الثانية

في 6 مارس 2019، ويستهدف 11 محافظة وهم:- القاهرة والسويس والإسماعيلية والمنوفية وكفر الشيخ وبنى سويف وسوهاج والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وشمال سيناء.

المرحلة الثالثة

في 21 مارس 2019، ويستهدف 7 محافظات وهم:- الجيزة، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والوادي الجديد، وقنا، والمنيا.

مبادرة المستشفيات النموذجية

مبادرة المستشفيات النموذجية

أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو 2018، للنهوض بمستوى الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين وخاصة الغير قادرين، ولك من خلال تخصيص وتجهيز مستشفى نموذجي في كل محافظة على مستوى الجمهورية.

ومن جانبها، بدأت وزارة الصحة والسكان العمل على تدريب الأطقم الطبية بالمستشفيات وتحسين بيئة العمل وتطوير البنية التحتية ورفع كفاءة المستشفيات.

القضاء على قوائم الانتظار

القضاء على قوائم الانتظار

انطلقت المرحلة الأولى من مبادرة "قوائم الانتظار" خلال عام 2018، وذلك للقضاء على تلك القوائم تمامًا، ورفع المعاناة عن المرضى وأسرهم وإلغاء انتظار المرضى لدورهم في تلقي الرعاية الصحية.

مبادرة حياة كريمة

مبادرة حياة كريمة

أطلق الرئيس السيسي تلك المباردة للارتقاء بحياة المصريين وتوفير حياة كريمة لهم على كافة مناحي الحياة، ومن بينهم الجانب الصحي، وتلقي المواطنين الرعاية اللازمة لهم بالحصول على الخدمات الطبية بكل أشكالها.

مبادرة "دعم صحة المرأة"

مبادرة

تشهد المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عصرها الذهبي، على كافة مناحي الحياة، لذا انطلقت المباردة الرئاسية لدعم صحة المرأة والتي تستهدف الكشف عن سرطان الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بالرحم وأورام الرحم وهشاشة العظام والصحة الإنجابية.

وتعمل المبادرة على توعية السيدات من عمر 18 لـ 40 عامًا بكيفية فحص أنفسهن بشكل مبدئي ودوري والكشف على أورام الصدي، وتستهدف الكشف على السيدات فوق سن الـ 40.

حملة التطعيم بلقاح كورونا

حملة التطعيم بلقاح كورونا

من ضمن توجهات الدولة المصرية في ظل أزمة كورونا التي يواجهها العالم كله، توفير لقاحات فيروس كورونا بالمجان لجميع المواطنين، حيث خصصت وزارة السحة والسكان موقع وخط ساخن لتمكين المواطنين في التسجيل لتلقي اللقاح، ويتم تحديد المعاد حسب الأولوية ويأتي في المقدمة أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

Tags موضوعات ذات صلة

تزامنًا مع توليه الرئاسة.. مصر تودع العشوائيات في عهد السيسي "صور"