رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تزامنًا مع توليه الرئاسة.. مصر تودع العشوائيات في عهد السيسي "صور"

تطوير المناطق العشوائية
تطوير المناطق العشوائية

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي تقاليد الحكم في مصر، وتغيرت النظرة تمامًا إلى ملف العشوئيات الذي أهملته الحكومات السابقة على مدار 30 عامًا، حيث تغيرت النظرة من الإهمال إلى الإهتمام والاتجاه نحو التطوير، فلا يستطيع أحد يتصور أن في أقل من 7 سنوات تكون مصر على مشارف الإعلان عن خلوها من كافة المناطق العشوائية.

 

وعلى مدار 7 سنوات تحولت حياة سكان العشوائيات من كابوس يداهمهم طوال الوقت والموت المحقق للعيش في جنة على الأرض، فما حدث في مجال تطوير العشوائيات هو أقرب  للحلم أو الخيال.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر قسم " الأخبار" بموقع الوفد الإلكتروني

 

واقتحمت الدولة المصرية ملف تطوير المناطق العشوائية والمناطق غير الآمنة والمناطق غير المخططة من أجل توفير حياة كريمة للأهالي، حيث جرى تنفيذ أكثر من 165 ألف وحدة في 298 منطقة تم تطويرها بتكلفة 41 مليار جنيه، كما تم تطوير 53 منطقة غير مخططة وجاري تطوير 17 منطقة أخرى بتكلفة إجمالية قدرها 318 مليار جنيه.

 

ترصد " بوابة الوفد " خلال السطور التالية، أبرز المناطق التي تم تطويرها في عهد الرئيس السيسي، والتي كانت أولى بشاير القضاء على العشوئيات، ومنها مشروع نهضة المحروسة، وحي الأسمرات، وتطوير منطقة ماسبيرو، وبشاير الخير بالإسكندرية، ومشروع تل العقارب، وعين الصيرة، وسور مجرى العيون، وقلعة الكبش، ومنطقة عشش البكري، ومنطقة الصيادين بدمياط، وعشش محفوظ بالمنيا.

 

تطوير مشروع حي الأسمرات

شهدت محافظة القاهرة فى السنوات القليلة الماضية طفرة هائلة فى ملف تطوير المناطق العشوائية، والتى تتبناها الدولة بشكل عام فى كل المحافظات.

 

في عام 2016 افتتح الرئيس السيسى، المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات الإسكانى بحى المقطم، وظهرت مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث، أول وأهم وأكبر المشاريع لتطوير العشوائيات والتى استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة.

 

وتم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدان تقريبا والتى تم الإنتهاء منها بالكامل وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجارى التسكين فى المرحلة الثالثة التى تم الانتهاء منها أيضا، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع.

مشروع الأسمرات

تطوير مشروع مثلث ماسبيرو

قامت الدولة بتطوير مشروع مثلث ماسبير من خلال إزالة المناطق العشوائية وإيجاد مناطق بديلة للأهالي، حيث يتم بناء ألف وحدة سكنية لهم، في مساحة قدرها 8 أفدنة تطل على شارع 26 يوليو، على مساحه 74 فدان يسكنه 4 الاف أسرة و111 محل تجاري.

 

وتم تقسيم المنطقة في التطوير إلى 4 أجزاء تجارية ترفيهية سياحية سكنية وأماكن مساحات خضراء وانتظار سيارات وأماكن للمشاه، ويبلغ عرض الشارع 24 مترا، ولا يزيد طوابق العمارات عن40 طابقا، وكل الشركات المالكة لأرض ماسبيرو لها حق التطوير كما تشاء، ولكن مع الالتزام بالمخطط العام للدولة.

مثلث ماسبيرو

تطوير مشروع نهضة المحروسة

يقع فى حى النهضة بمدينة السلام على مساحة 60 فدانا، تم افتتاح المرحلة الأولى 3229 وحدة، بالإضافة إلى 84 محلا ومنفذ بيع و39 وحدة إدارية ومسجد وحضانة.

نهضة المحروسة

تطوير مشروع تل العقارب

بدأ المشروع عام 2017، وتعد من أخطر المناطق العشوائية المهددة للحياة بمصر، وكانت المنطقة عبارة عن عشش مقامة أعلى تبة ترابية، مما يهدد حياة سكانها، وتضمنت عملية التطوير، إزالة الأحياء العشوائية القديمة، وإقامة مناطق سكنية أدمية.

 

وتضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر.

تل العقارب

تطوير منطقة عين الصيرة

شهدت منطقة عين الصيرة بمصر القديمة بالقاهرة، تحولا كبيرًا انعكس على الشكل الجمالى، بالتزامن مع أعمال التطوير الجارية بمنطقة الفسطاط، حيث يشهد محيط متحف الحضارات أعمال تطوير حولت المنطقة 180 درجة من

النقيض للنقيض، ما جعلها من أفضل المناطق السياحية.

 

وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 265 ألف متر ما يقارب 63 فداناً، وأن المشروع الجارى تنفيذه يضم مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيتريات، وقسم شرطة، وشرطة السياحة والآثار ومسرحاً مفتوحا، إلى جانب المتحف القومى للحضارة، وأماكن انتظار سيارات، ومن المقرر إنشاء فنادق بالمنطقة فى المراحل القادمة.

بحيرة عين الصيرة

تطوير قلعة الكبش

بعد معاناة شهدها أهالي قلعة الكبش من ضيق الطرقات إلى المباني المتآكلة المنهارة، ضمنت الدولة حياة كريمة لأهالي تلك المنطقة وعملت على إزالة كل الأماكن العشوائية بالمنطقة وتحويلها، إلى مدينة جديدة على الطراز الإسلامى، لتخدم المنطقة لما فيها من تراث عريق لابد من المحافظة عليه، بالاضافة إلى نقل سكانها إلى منطقة الاسمرات.

قلعة الكبش

تطوير مشروع بشاير الخير بالإسكندرية

يعد مشروع بشاير الخير بمراحله الثلاثة، أحد أهم مشروعات تطوير العشوائيات بالإسكندرية، والذى تقوم بتنفيذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والذى أدى الى تحويل المناطق العشوائية المصنفة بأنها ذات خطورة داهمة على أرواح سكانها إلى مناطق حضارية بها وحدات سكنية ومولات تجارية و دور عبادة و ملاعب ترفيهية.

 

وشهدت الإسكندرية فى شهر أكتوبر 2020 ، إفتتاح المرحلة الثالثة من المشروع "بشاير الخير 3" بمنطقة القبارى فى الجهه المقابلة لبحيرة مريوط ، و التى شملت مشروع حضارى متكامل، و ليس وحدات سكنية فقط ، بل منطقة تنموية و إستثمارية متكاملة، أنقذت سكان منطقة "مأوى الصيادين" والذين يبلغ عددهم نحو 6 آلاف أسرة، لتنقلهم من منطقة مليئة بالأمراض و الاوبئة الى منطقة سكنية حضارية.

بشاير الخير

تطوير منطقة محفوظ بالمنيا

منطقة روضة محفوظ بمحافظة المنيا الكائنة بمنطقة أبو هلال بحى جنوب مدينة المنيا، والتى كان يطلق عليها اسم عشش محفوظ قبل ذلك، ولكن نظرا للجهود الكبيرة التى بّذلت فى هذا الصدد تم تغيير الأسم ليتناسب مع الوضع الحالى.

 

وتم إنشاء 35 عمارة سكنية للأسر المقيمة فى تلك العشش وذلك على 3 مراحل إنشائية، وتم تقسيم عمارات المشروع على نموذجين النموذج الأول "أ" ويضم 34 عمارة والدور ينقسم إلى 4 وحدات سكنية، بإجمالى 814 وحدة، أما النموذج الثانى وهو نموذج "ب" وهو عبارة عن  عمارة واحدة وتصميمها تصميم مختلف حتى يتم  تسيير الحركة بالمنطقة، وتضم 10 وحدات سكنية فقط.

منطقة محفوظ بالمنيا

اقرأ أيضًا..

الحلم أصبح حقيقة| تعرف على أخر تطورات مشروع مثلث ماسبيرو

(فيديو).. تطوير العشوائيات: 318 مليار جنيه لتطوير المناطق غير المخططة

محافظ القاهرة : سعي الدولة لخلق مجتمع متكامل لمواطني المناطق العشوائية أصبح واقعا ملموسًا