رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يساهم اجتماع الأمم المتحدة في وقف اطلاق النار على غزة ؟ (خبراء يوضحون)

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على غزة

لبحث الوضع الصعب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، اجتماعًا، في 20 مايو الجاري، بعد غد الخميس، وفقًا لما أعلنه أعلن رئيس الجمعية فولكان بوزكير، أمس الإثنبن، بعد أن توالت الدعوات العربية والدولية لاحتواء التصعيد القائم حول قطاع غزة والقدس الشرقية.

 

أقرأ أيضًا..

السيسي: القضية الفلسطينية من ثوابت السياسة المصرية

وكتب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في تغريدة على حسابه على "تويتر": "تلقيت رسالة من البعثة الدائمة للنيجر لدى الأمم المتحدة بصفتها رئيس منظمة التعاون الإسلامي، ومن الجزائر بصفتها رئيس المجموعة العربية (في الأمم المتحدة) مع طلب عقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بندي "الوضع في الشرق الأوسط "و"القضية الفلسطينية".

 

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة، ستعقد اجتماعا الخميس المقبل، لمناقشة الأوضاع في فلسطين.

 

وفي هذا السياق، قال قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة يأتي في اطار الحشد السياسي الدولي، خاصة وأن الولايات المتحدة تتخذ موقف غير إيجابي في مجلس الامن، فلم يستطيهع اصدار أي بيان أو إدانة.

 

 وأوضح في تصريحات خاصة لـ " بوابة الوفد"، أنه يتم اللجوء للأمم المتحدة لحشد وممارسة الضغط على اسرائيل وأمريكا، مبينًا أنه من المتوقع أن يخرج الاجتماع  بقرارات تدعو الأطراف لضبط النفس ووقف إطلاق النار والخروج بتوصيات أكثر منها قرارت تنفيذية.

 

وتابع، من الناحية التنفيذية فإن الأمم المتحدة ليس لها سلطة تنفيذية، ولكن أهمية الاجتماع لمناقشة الوضع في فلسطين أنه يؤكد على حقه وأنه لابد من الاسراع على حل المشكلة، أي أن  قيمتها تكمن في ممارسة ضغط على امريكا وإسرائيل.

 

قال السفير محمد منيسي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن الثوابت أثبتت أن إسرائيل، لا تنصاع لأي قرارات، لذا علينا ألا نعول كثيرًا على نتائج اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، المقرر انعقاده الخميس المقبل.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن ما يحدث في فلسطين سيكون له تداعيات كبيرة في المنطقة، لأن اسرائيل لاول مرة تصاب بخسائر بشرية، وهو ما لغى الاحساس العميق

لديهم بأنهم في أمان، وأنه في السابق كان لديهم شعور بأن الطرف الآخر غير قادر على أي الحاق ضرر به وبالعكس.

 

عبر الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، عن أمله في أن يخرج اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، المقرر الخميس المقبل، بقرار مُلزم لوقف اطلاق النار في غزة، وبالأخص إسرائيل.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، على الولايات المتحدة الأمريكية أن تراعى المصالح المشتركة مع العالم العربي، وأن تتوقف عما تقوم به من منع مجلس الأمن من صدور أي شئ بشأن ما يحدث في فلسطين.

 

وذكر غباشي، أنه في حال صدور قرار من الأمم المتحدة بوقف اطلاق النار، من الممكن أن تستجيب له إسرائيل، لأن الاجتماع المصغر لنتنياهو بالقادة الاسرائيليين، طالبهم بالصبر 48 ساعة لتحقيق أهدافهم، مما يعني أنهم مؤهلين لتوقف اطلاق النار بعد يومين.

 

وتشن إسرائيل، منذ يوم الاثنين الماضي، غارات جوية مكثفة على قطاع غزة، وتستهدفه بقصف مدفعي، ما أسفر عن مقتل أكثر من مائتي فلسطيني حتى الآن، غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، وتدمير هائل في البنية التحتية للقطاع.

 

وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، بسبب اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، منذ بداية شهر رمضان الماضي.

 

كلمات دلالية ذات صلة..

الوضع في فلسطين

قطاع غزة والعدوان الإسرائيلي

وقف اطلاق النار على غزة

وقف اطلاق النار على قطاع غزة