رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

القوى العاملة : متابعة دورية على المديريات قبل الانتقال للعاصمة الإدارية

أخبار وتقارير

الاثنين, 10 مايو 2021 10:44
القوى العاملة : متابعة دورية على المديريات قبل الانتقال للعاصمة الإداريةجانب من الاجتماع

خالد حسن

وجه وزير القوى العاملة محمد سعفان قيادات ورؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة بضرورة  الانتهاء من العمل تباعا لرقمنة كافة الأعمال التي تقوم بها الإدارات والمديريات في مختلف أنشطة عمل الوزارة، خاصة البيانات التي يتم التعامل فيها مع جهات معنية ، والتعامل معها بشكل مختلف ونظرة جديدة.

جاء ذلك فى إطار الاجتماعات الدورية التى يعقدها الوزير أسبوعيا مع رؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.
وفى هذا الإطار وجه الوزير، رؤساء الإدارات المركزية بعمل متابعة ورقابة دورية على المديريات للوصول لأقصى مستويات من  الأداء المطلوبة فى الفترة القليلة المتبقية قبل الانتقال للعاصمة .
كما وجه الوزير بتطوير منظومة التشغيل بمديريات القوى العاملة بالمحافظات ، بحيث لا تكتفي فى بياناتها بما هو موجود بشهادات القيد المستخرجة للمواطنين ، والتركيز على التفتيش لمتابعة استلام الشباب للوظائف بشركات ومصانع القطاع الخاص ومراجعتها مع شهادات القيد المستخرجة ، واستمارة (1) تأمينات بما يفيد التعيين والتأمين علي العامل، وتحليل البيانات الناتجة عن تلك العملية لرصد تطورات سوق العمل .
وأكد الوزير ضرورة تدقيق البيانات المسجلة للعمالة غير

المنتظمة على المنظومة ، بحيث تكون ممثلة للعمالة الحقيقية على أرض الواقع ، ليصل الدعم والمنح المقدمة من المديريات  لمستحقيها بالفعل ، وعمل قاعدة بيانات متكاملة حقيقية لتلك الفئة يمكن الاعتماد عليها فى إتخاذ أى قرارات بشأن رعاية تلك الفئة .
كما وجه الوزير ، بإصدار توجيهات لمديريات القوى العاملة حول تحديث بيانات المنظمات النقابية على المنظومة الخاصة بها ، وذلك فى موعد نهايته أول يوليو المقبل، بحيث تسهل إجراء انتخابات المنظمات القادمة.
كما أعلن  وزير القوى العاملة، قيام  مديرية القوي العاملة بمحافظة البحر الأحمر بتعيين 315 شاباً، منهم 26 من ذوى القدرات الخاصة من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وبلغ عدد المسجلين بها 637 شابا ، فضلاً عن توفير 139 فرصة عمل .
وقال الوزير: إن المديرية قامت بقياس مستوى المهارة 383 عاملا، ورخصة مزاولة المهنة
من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وقامت بصرف منح للرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية  بلغت 11 ألف جنيه لـ 5 عمال ، بواقع 4 منحة مولود جديد بمبلغ 8 آلاف جنيه ، ومنحة زواج لعامل بمبلغ 3000 جنيه  .
وكان الوزير تلقي تقريراً بذلك من سعيد عبد الراضي  مدير المديرية، أشار فيه إلي أنه خلال أبريل الماضي قامت المديرية بإصدار 14 ترخيص عمل لأجانب ، وتجديد ترخيص عمل لـ 3 أجانب آخرين يعملون في نطاق المحافظة .
وأشار عبد الراضى إلي أن المديرية قامت بعمل زيارات تفتيشية  من خلال مفتشى العمل على   392   منشأة لمراقبة تطبيق قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، وأسفر التفتيش عن تحرير 40 محضراً، وعمل ندوة توعية للعاملين .
 أما فى مجال السلامة والصحة المهنية تم التفتيش على 140 منشأة ، وأسفر عن تحرير 18 محضراً سلامة وصحة مهنية ، وعمل ندوة توعية في نفس المجال ، كما تم متابعة 79 منشأة يعمل بها 7849 عاملاً ، لضمان تطبيقها للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).
وأضاف أن المديرية   تلقت 55 شكوى علاقات عمل ، تم تسوية 33 منها ودياً في مواقع العمل من قبل مفتشي العمل بالمكاتب التابعة للمديرية ، وتم إتخاذ إجراء قانوني تجاه 12 شكوي  ، وتبقى 10 شكاوى ما زالت تحت البحث والدراسة .

أهم الاخبار