رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

قبل العيد.. .تعرف على أسعار الكعك والبسكويت بطنطا (صور)

أخبار وتقارير

الخميس, 06 مايو 2021 17:25
قبل العيد.. .تعرف على أسعار الكعك والبسكويت بطنطا (صور)الكعك والبسكويت

كتبت- ميادة الشامي

أيام قليلة وتستقبل الأمة العربية عيد الفطر المبارك، حيث يعد شراء الكعك والبسكويت رمز البهجة والاحتفال بالعيد فلا تكتمل الفرحة بدونه فهو يعد من مراسم استقبال العيد لدى المصريين، وجزء أساسي من تراثنا منذ عهد الفراعنة فلا تخلو موائد المصريين اول ايام عيد الفطر من الكعك والبسكويت بمختلف أنواعه.

إقرأ أيضًا...التموين تطرح كعك العيد بالمجمعات الاستهلاكية.. تعرف على الأسعار

ولكن يأتي عيد الفطر المبارك في ظل ظروف استثنائية مثل العام الماضي وذلك لما يشهده العالم من انتشار جائحة كورونا التي أصبحت شبحا يواجه الدول كافة لما لها من تداعيات سلبية أثرت على معظم الدول وأضرت باقتصاديات الدول.

 

ومع اقتراب عيد الفطر المبارك، قامت كاميرا" بوابة الوفد"، بجولة تفقدية إلى بعض المحلات بمدينة طنطا بالغربية لرصد أسعار الكعك والبسكويت ومدى إقبال المواطنين عليها خلال هذا الموسم.

 

شارع درب الأثر بمحيط مسجد السيد البدوي بطنطا والذي يعد الأشهر وبه مجموعة من المحلات ومخبوزات الحلويات، فعند لقائنا بأصحاب عدد من المحلات أجمع عدد كبير منهم على أن الإقبال من قبل المواطنين على شراء الكعك

والبسكويت محدود هذا العام نظرا لأن معظم المواطنين يلجأون إلى عمل الكعك والبسكويت في المنزل حتى لا يتكلفون مبالغ باهظة في شراء الكعك من المحلات، فضلا عن تخوف البعض من الشراء نتيجة انتشار فيروس كورونا، مؤكدين أن الأسعار زادت هذا العام بنسبة 5% عن العام الماضي نتيجة لارتفاع أسعار الدقيق والسمن والزيت وغيرها.

 

وأعرب أصحاب المخابز والمحلات عن أملهم في أن تشهد الأيام المقبلة مزيد من النشاط من قبل المواطنين على شراء الكعك

والبسكويت ولاسيما أننا في بداية الموسم، على حد قولهم.

 

وفي هذا الصدد، قال الحاج أشرف مختار، صاحب محل مخبوزات، إن هناك اقبال محدود من قبل المواطنين على شراء الكعك

والبسكويت حيث زادت الأسعار عن العام الماضي بسبب ارتفاع سعر الدقيق الذي وصل سعر الطن منه حوالي 7000 جنيها، والسمن من 165 جنيها إلى 225 جنيها، والزيت 24 جنيها للكيلو.

 

وعن اسعار الكعك، أوضح مختار، في تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد"، أن سعر كيلو الكعك الملبن يتراوح ما بين 40 إلي 50 جنيها، والبسكويت نشادر وبرتقال وجوزهند حوالي 40 جنيها، والبيتي فور 60 جنيها، والغريبة 50 و 60جنيها للكيلو.

 

وأضاف محمد إبراهيم، صاحب محل مخبوزات، أن هناك حالة ركود في السوق خلال هذه الأيام حيث يلجأ بعض المواطنين إلى عمل الكعك والبسكويت في المنزل خوفا من الكورونا، حيث أن الأسعار زادت عن العام الماضي وبلغ سعر كيلو الكعك سادة وملبن حوالي 55 جنيها، والبسكويت بأنواعه ب 50 جنيها، والغريبة حوالي 70 جنيها، والبيتي فور 70 جنيها، والقراقيش 35 جنيها.

 

ورأى الحاج عبدالرحمن أحمد، صاحب محل مخبوزات، ان هناك إقبالا ضعيفا من قبل المواطنين على شراء الكعك

والبسكويت هذا العام؛ مشيرا إلى ان الأسعار زادت بنسبة 5% عن العام الماضي بسبب غلاء اسعار مكونات
الكعك والبسكويت سواء من الدقيق أو السمن أو الزيت وغيرها، حيث بلغ سعر كيلو الكعك سادة وملبن حوالي 65 جنيها، والغريبة 65 جنيها، والبيتي فور 75 جنيها، والبسكويت 60 جنيها، لافتا إلى أنه يتم الاستعداد لموسم الكعك قبلها بعشرة أيام، مؤكدا ان كورونا أثرت على حركة البيع والشراء.

 

وأوضح محمد أحمد، مدير أحد المحلات الشهيرة بطنطا، ان الإقبال متوسط هذا العام، وأن الأسعار زادت بنسبة 5% حيث بلغ سعر كيلو كعك سادة حوالي 100 جنيها، والكعك سادة سكر 96 جنيها، وكعك عين جمل بحوالي 120 جنيها، وكعك بندق ب110، وكعك ملبن سكر 86 و 90 جنيها، والبيتي فور 120 جنيها، والغريبة 120 جنيها، والبسكويت بأنواعه يتراوح ما بين 70 و 90 و 80 جنيها، والبسكويت التركي ب 100 جنيها.

 

وأكد أحمد، في تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد"، أن الإقبال مازال محدود على شراء الكعك والبسكويت ولاسيما أننا في بداية الموسم متوقعًا مزيد من الإقبال خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان المعظم، على حد قوله.

 

وعن سؤالنا لاحد المواطنين عن شراؤها للكعك والبسكويت، قالت أم يحيى، احدى المواطنين، أن أسعار الكعك والبسكويت هذا العام غالية جدا وبنضطر نعمل في البيت، نظرا لغلاء الاسعار، وانتشار فيروس كورونا، ولكن بشتري البيتي فور والغريبة من المحلات.

واتفقت معها في الرأي، الحاجة سعاد، إحدى المواطنين، في أن الاسعار غالية هذا العام عن العام الماضي، ومعظم المواطنين يلجأون لعمل الكعك والبسكويت في المنزل، لافتة إلى أن الاسعار مرتفعة بالنسبة للحالة الاقتصادية التي يعاني منها المواطن المصري فضًلا عن انتشار فيروس كورونا.

 

ورأت منى محمد، ربة منزل، أننا نلجأ إلى عمل الكعك والبسكويت في المنزل ترشيدًا للانفاق كماكانت تفعل أمهاتنا، ولكن نشتري البيتي فور والغريبة بكميات بسيطة من المحلات، حيث أن زيادة الاسعار ناتج عن زيادة أسعار السلع التي يصنع منها الدقيق، والسمن والزيت، لافتة إلى الكعك والبسكويت عادة مصرية قديمة، ولا نشعر ببهجة العيد إلا من خلال تناول الكعك والبسكويت وغيرها على الرغم من ارتفاع الاسعار، على حد قولها.

أهم الاخبار