عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى ميلاده.. تعرف على قديس الأرثوذكس ميليوس

الكنيسة الارثوذكسية
الكنيسة الارثوذكسية

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية غدًا الخميس الموافق 28 برموده حسب التقويم القبطي، بذكرى رحيل القديس ميليوس أحد رموز التراث المسيحي الذي يروي في سيرته قوة وثبات ويؤكد على مبادئ المسيح والإيمان.

 

اقرأ أيضًا:- ألحان فرايحية وترديد ذكرى حلول المسيح.. أبرز عادات الأقباط في فترة الخماسين

 

اشتهر هذا القديس بحبه للعبادة وحرصه على النسك والجهاد من أجل كلمة الله  وعاش مع  تلميذيه الأنبا يشوع والأنبا يوسف في مغارة بجبل خوراسان إحدى بلاد فارس، وتروي الكتب المسيحية أنه في إحدى الليالي حدث أن خرج ولدا ملك خوراسان لصيد الوحوش ونصبا شباكهما، فوقع هذا القديس داخلها.

 

حنق الاثنان على القديس ميليوس وأمسكا تلميذيه وعذَّباهما وقتلاهما  وظلا يعذِّبان القديس لما يقرب من أسبوعين ووقف أحدهما من خلفه والآخر من الأمام ليضرباه بالنشاب ورماه الواحد من هنا والآخر من هناك حتى رحل إلى الأمجاد السماوية  ونال إكليل الشهادة.

 

اقرأ أيضًا: زعيم في المنفى | عمر مكرم تصدى للاحتلال وطرده محمد على خوفًا من نفوذه

 

يتزامن تذكار هذا القديس مع فترة الخماسين المقدسة وهى المدة المحصورة بين عيد القيامة المجيد وعيد العنصرة، وهى أيام فرح لا يصام فيها وتُقيم الكنيسة خلالها ما يعرف بـ"الطقس  الفرايحي" ويتخلله  اللحان قبطية مبهجه وتعتبر هى التعويض النفسي الذي يجلب السعادة

لدى الأقباط بعدما تعذب وجدانهم بلآلام المسيح وفيها تُعيد يوميًا ذكرى قيامة السيد المسيح من بين الاموات حسب المعتقد المسيحي.

 

ويطلق كل يوم "أحد"  من آحاد الخماسين المقدسة باسم مختلف يستهلها (أحد توما تلميذ المسيح الذى تشكك فى القيامة ثم عاد وآمن بها، والأحد الثانى يسمى بأحد الحياة الأبدية،  أما الأحد الثالث  فهو أحد السامرية، والأحد الرابع يسمى بنور العالم، والأحد الخامس يطلق عليه الطريق والحق والحياة، لكن الأحد السادس يطلق عليه انتظار الروح القدس، فيما يسمى الأحد السابع بعيد العنصرة).

 

tags موضوعات ذات صلة:

(الأحد) الكنيسة الارثوذكسية تحتفل بـ"عيد أحد توما" ضمن فترة الخماسين

كنيسة القديسين بالإسكندرية تحتفل باليوبيل الذهبي على سيامة القمص مقار فوزي (غدًا)

(صور) الأنبا مرقس يتلقى الجرعة الثانية من لقاح كورونا

أهداه الحاكم للأقباط تعويضًا عن اضطهادهم.. تعرف على تاريخ دير السلطان بالقدس