عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيئة الغذاء والدواء تقدم نصائح للصائمين في رمضان

هيئة الغذاء والدواء
هيئة الغذاء والدواء

قدمت هيئة الغذاء والدواء نصائح صحية هامة للصائمين مرتبطة بأهمية شرب الماء والسوائل مشددة على تعرض جسم الإنسان للمخاطر في ظل تجاهل تقديم الماء بشكل كافي يوميًا خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

 

إقرأ أيضًا: فوائد تناول الألياف الغذائية.. وأكثر 5 أطعمة تحتوي عليها

 

وتصدرت هيئة الغذاء والدواء محرك البحث جوجل بالمملكة العربية السعودية، عقب رسالتها التي نشرتها خلال الساعات القليلة الماضية التي تؤكد خلالها بضرورة شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة الإفطار بساعات الليل في رمضان لتعويض حاجة الجسم خلال ساعات صومه بالنهار.

 

شرب الماء في رمضان

 

شرب الماء في رمضان

وشددت الهيئة على ضرورة شرب 10 أكواب ماء يوميًا بواقع 240 مل للكوب الواحد خلال شهر رمضان، خاصة مع تأثير قلة الماء على الصحة النفسية أيضًا بجانب الصحة الجسمانية، حيث كانت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بإدارة الصحة النفسية حذرت من نوبات الغضب والتوتر والعصبية في رمضان.

 

 وخرجت ندى العيسى الأخصائي النفسي الأول الإكلينيكي، لتوضح أن أسباب الضيق والغضب كثيرة، وقد يزداد الإحساس بها مع الشعور بالعطش والجوع وضغوط العمل والازدحام على الطرقات وهي تسبب زيادة في نشاط هرمون الأدرينالين الذي

يحفز الشعور بالغضب والتوتر وازدياد تسارع دقات القلب وضيق التنفس الذي يحدث لأن تدفق الأدرينالين يعيق وصول الأوكسجين بنسب كافية إلى الدماغ.

 

 

مخاطر قلة شرب الماء في رمضان

يذكر أن خبراء الصحة كثيرة ما ينصحون بأهمية الحفاظ على تناول كمية كبيرة من الماء خلال الفترة بين الإفطار وحتى السحور، للحفاظ على صحة الكلى وحصولها على العناصر الغذائية الهامة، وعدم تكثيف شرب الماء في وقت السحور فقط لأن الجسم سريعًا ما يتخلص منها، ولا يستفيد منها بالشكل المطلوب.

 

كما هناك الكثير من المخاطر التي تواجه الفرد مع قلة شرب الماء خاصة وقت الصيام في ظل الأجواء الحارة أبرزها:" الجفاف المتكرر، الإصابة بالالتهابات، الإصابة بحصوات الكلى، تعرض العمليات الكيميائية والحيوية داخل الجسم للخطر".