عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول ترميم المومياوات الملكية يكشف تفاصيل سيناريو العرض بقاعة ملوك وملكات مصر

مصطفى اسماعيل مدير
مصطفى اسماعيل مدير مخزن المومياوات الملكية

قال مصطفى اسماعيل، مدير مخزن المومياوات، ورئيس معمل صيانة المومياوات بالمتحف القومى للحضارة المصرية، إنه تم عرض 20 مومياء ملكية فقط من بين الـ 22 مومياء، حيث لم يتم عرض مومياوتي الملك امنحتب الثالث والملكة مريت آمون، موضحًا أنه سيتم التبادل بين مومياء الملكة تي والملك امنحتب الثالث داخل قاعة عرض المومياوات الملكية.

اقرأ أيضًا:- شاهد الملكة تي من داخل قاعة (المومياوات الملكية) وتعرف على سر جمال شعرها

وأضاف اسماعيل في حديثه لـ"الوفد"، أن ترتيب المومياوات داخل قاعة العرض تم على أساس الترتيب والتتابع التاريخ بداية من الملك سقنن رع، بالتسلسل حتى الانتهاء بمومياء الملك رمسيس التاسع، مُشيدًا بإقبال الكبير في اليوم الأول لافتتاح القاعة أمام الجمهور حيث سيطر على المشهد الزوار الأجانب.

قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة

وأكد أنهم لم يواجهون أية عقبات أثناء عملية تجهيز المومياوات الملكية للعرض الآخير، ولكنهم مروا بتسلسل علمي خلال عملية التجهيز بدأ بفك الصناديق وفك الكبسولات في بيئة خارجية مماثلة للبيئة الداخلية حتى لا تتعرض المومياوات للتفتت، ومن ثم فك مناطق التدعيم لكل مومياء وتناولها ووضعها في حضانات النيتروجيت استعدادًا لنقلها بعد ذلك لفاترينات العرض داخل القاعة.

وأوضح مدير مخزن المومياوات الملكية،

أن فاترينات العرض مجهزة بأعلى تقنيات، للحفاظ على جسم المومياء وعدم تعرضها لأي أضرار، حيث تم الاستعانة بكتان معالجة بالنانو لوضعه أسفل المومياوات، وأيضًا استخدام نوع فايبر ياخذ تفاصيل جسم المومياء ويسمح بمرور النيتروجين حوله.

قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة

وأكد أن المهمة لم تنتهي بعد وأن المعاينة مستمرة بالفحص الدوري، ومعاينة شدة الإضاءة بشكل يومي للحفاظ على أجساد الأجداد، فضلًا عن استمرار البحث العلمي وإجراء التحاليل والفحوصات لاكتشاف المزيد من الأسرار.

واختتم: المتحف القومي للحضارة هو منارة للمومياوات بكل أنواعها، والهدف من إنشاءه عرضها وتخزينها في بيئة صالحة، وسنستقبل مومياوات آخرى خلال الفترات القادمة من بينها مومياوات من اكتشافات سقارة.

Tags موضوعات ذات صلة

صور.. متحف الحضارة يستقبل آلاف الزوار بقاعة المومياوات

تعرّف على شروط دخول قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة