رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رحلة مجدي فهمي مع صناعة فانوس رمضان من الطفولة حتى الشيب

"هاتوا الفوانيس يا ولاد.. هنزف عريس يا ولاد.. هيكون فرحه تلاتين ليلة.. هنغني ونعمل هليلة"، هكذا يعبر المصريون عن فرحتهم وبهجتهم باستقبال الشهر الكريم، حيث تعد تلك الأغنية من أشهر الأغاني التي تحتفي بـ شهر رمضان وتعبر عن مدى أهمية الفانوس الذي يعد أهم تقليد للشعور بفرحة رمضان.

اقرأ أيضًا:- شكل جديد وعصري.. حكاية "عبده البطل" لتصنيع فوانيس رمضان من السلك والخيامية

فوانيس رمضان

"تحت الربع" معقل صناعة فانوس رمضان

وعندما يُذكر فانوس رمضان، على الفور نتذكر معقل صناعته، حيث منطقة تحت الربع بالقاهرة الفاطمية، التي تعد أساس صناعة الفانوس منذ بدايته، فعندما تطأ قداماك المكان والتجول فيه تجد مُصنعي الفوانيس على بُعد أمتار قليلة من بعضهم منهمرين في عملهم بحب وشغف.

نشأة فانوس رمضان

وأثناء تجول كاميرا "بوابة الوفد" التقينا الحاج مجدي فهمي أحد أعمدة صناعة فانوس رمضان بمصر، البالغ من العمر 72 عامًا، والذي عمل بصناعة الفوانيس منذ نعومة أظافره وهو في الخامسة من عمره، وقال: ورثت المهنة عن أجداد أجدادي، وبدأت صناعة الفوانيس منذ أن استقبل المصريون المعز لدين الله الفاطمي بـ"علب" بداخلها شمعة ومن هنا جاءت فكرة الفوانيس.

فوانيس رمضان

مثله كمثل أقرانه من الأطفال، كان يهوى مجدي ملازمة والده في مقتبل عمره طوال الوقت حتى في أوقات العمل، ومن هنا زُرع بداخله حُب الفانوس وبدأ يلاحظ بعين الطفل خطوات الصناعة حتى إخراج منتج متكامل، ومن هنا تعلم أصول المهنة وطور منها حتى أصبح يملك الآن 3 ورش لصناعة فوانيس رمضان يعملون طوال العام.

تصدير فانوس رمضان للخارج

من قلب القاهرة لكافة الدول، تُباهي مصر بصناعة الفوانيس العالم، حيث الأصالة والعراقة والفن والإبداع والإتقان، يأتي كل عام المستوردين الأجانب إلى سرادق الحاج مجدي لعقد الاتفاقيات معه على الكميات التي يرغبونها من فوانيس رمضان، باعتباره أحد مؤسسي الصناعة في مصر ويتوفر لديه الأنواع والأشكال الجديدة والمتنوعة.

صناعة فوانيس رمضان

مراحل صناعة فانوس رمضان

يمر الفانوس بمراحل متعددة حتى يصل لشكله الأخير، هكذا أوضح الحاج مجدي طريقة الصناعة التي تبدأ بتقطيع الزجاج وطباعة الآيات القرآنية والأشكال عليها وتقطيع النحاس  بالمقاسات المطلوبة لكل فانوس، ثم التجميع وتركيب الزجاج وفي النهاية تركيب القبة.

وفي ختام حديثه لـ"الوفد"، أوضح مجدي فهمي أن أجدد أشكال الفوانيس لهذا العام هو "القدس"، مؤكدًا أن أسعار الفوانيس تبدأ من 10 جنيهات وهو أصغر حجم حتى 10 آلاف جنيه.

أكبر و أغلى فانوس

صناعة فانوس رمضان

أغلى فانوس

فانوس رمضان

Tags موضوعات ذات صلة

 

ياحلاوة التين والقمر الدين| (أسعار ياميش رمضان) بالسيدة زينب

 

صانع فاكهة (موائد رمضان).. طرشجي الحريف تاريخه يمتد لأكثر من 150 عامًا

 

صور.. استعداد مقاهي شارع المعز لاستقبال ليالي رمضان