رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل العداد الكودي سند يحلل ملكية العقار؟

 "الوزراء: قانون التصالح فرصة تاريخية لن تتكرر . أوقفت شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية خدمة تلقى طلبات العدادات الكودية للعقارات المخالفة منذ الأربعاء الماضى، من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.

وشهدت المنصة الإلكترونية لتلقي طلبات العدادات الكودية إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين على تقنين أوضاع الكهرباء والمحاسبة على الاستهلاك الفعلى للمواطن بدلا من نظام الممارسة.

اقرأ أيضا:  الكهرباء: العداد الكودي لا يتعارض مع قانون التصالح 

ويهدف العداد مسبوق الدفع إلى تنظيم عملية استهلاك الكهرباء وحصول الدولة على قيمة الاستهلاك الفعلي للكهرباء.

ويعد العداد الكودى أفضل من نظام الممارسة؛ لأنه يحاسب المستهلك على استهلاكه الفعلى فقط بعكس الممارسة التى تعتمد على تحديد غرامية مالية بشكل شهرى يصعب تحديدها بشكل دقيق فتكون ظالمة للمواطن و الدولة معا.

ويمكن لأحد المواطنين من تقنين وضعه بالنسبة للكهرباء أى يمكن لمواطن تقنين وضعه بالكهرباء حتى إذا لم يلتزم باقى سكان العقار.

 ولا يعد العداد الكودي سند قانوني يحلل امتلاك الشخص للوحدة؛ لأنه لايتم تسجيله باسم المالك لكنه يسجل بكود فقط.

 وحول مصير العقارات المخالفة التي لم يتقدم القاطنين بها لتركيب العدادات  الكودية، قال الدكتور صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية السابق، وخبير التنمية المحلية، إن هناك حالات لا يجوز التصالح فيها منها البناء على الاراضي الزراعية وخط التنظيم وأراضي النيل والآثار، وبالتالي تحرم من دخول

مرافق ويرفض طلب دخول عدادات كودية حال التقديم لذلك.

وأضاف الجندي في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أنه طبقًا لقانون التصالح تم مد مهلة التصالح لفترتين انتهت في 31مارس، لإعطاء الفرصة للمخالفين لتدبير أمورهم، ولا يجوز مدها لفترة أخرى.

وأردف مستشار وزير التنمية المحلية السابق، أنه تقدم حوالي 2 مليون و900 مواطن لتركيب العدادات الكودية وهو رقم ليس بقليل؛ إذ إن حصيلة المخالفات الكلية التي تم رصدها حوالي 3مليون 200 ألف مخالفة.

وكشف، أن ما تم حصره من عقارات مخالفة لايمثل الرقم الحقيقي للمخالفين الفعليين؛ إذ يوجد عدد كبير من العقارات المخالفة لم يتم رصدها.

وحول فوائد قانون التصالح، قال الجندي أنه أسهم في الحد من ظاهرة البناء المخالف بدرجة كبيرة مقارنة ما قبل القانون.

موضوعات ذات صلة:-

 تعرف الأوراق والشروط المطلوبة لتركيب العداد الكودي 

 الوفد تنشر التسهيلات فى قانون التصالح 

 "الوزراء: قانون التصالح فرصة تاريخية لن تُكرر.