رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مزايا اقتصادية واجتماعية لمشروع الدلتا الجديدة.. تعرف عليها

شهد قطاع الزراعة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم تطورات كبيرة بعد إهمال دام لعقود، لاقت استحسانا وعرفنا من الجميع.

 وأطلق الرئيس المشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان لبناء مجتمعات عمرانية جديدة قائمة على الزراعة في ديسمبر 2015.

إقرأ أيضا:  الزراعة : الرئيس السيسى صنع نهضة زراعية لم تحدث منذ 30 عامًا

وتم الانتهاء من طرح أراضي المرحلة الأولى والثانية من مشروع المليون ونصف المليون فدان لصغار المزارعين والمستثمرين، وكان أخر عملية طرح لكامل أراضي المشروع نهاية عام 2019.

ومؤخر وجه الرئيس السيسي بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع "الدلتا الجديدة"، مع دمج مراحل التنفيذ في مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمني.

ومشروع "الدلتا الجديدة" يشمل مليون فدان ثبتت الفرق البحثية بالجهات المتخصصة، من وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والجهات الأكاديمية جاهزيتها للاستصلاح الزراعي.

وحول الاهمية الاقتصادية للمشروع، قال الدكتور رمزي الجرم خبير اقتصادي، إن مشروع الدلتا الجديد يأتي في ظرف شديد الصعوبة، نتيجة تعرض الاقتصاد المصري، كمثله من كافة الاقتصادات العالمية لأزمة مالية عاتية، كان لها انعكاسات سلبية على كافة قطاعات الاقتصاد القومي، ومن بينها قطاع الزراعة بوجه خاص.

وأضاف الجرم في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن القيادة السياسة سعت  نحو تبني العديد من المشروعات القومية العملاقة، ومنها  مشروع الدلتا الجديدة الحيوي، متوقعا  أن يكون قيمة

مضافة بنحو 15٪ من المساحة الزراعية الحالية، ويوفر نحو خمسة ملايين فرصة عمل.

ولفت أن مشروع الدلتا الجديدة  يعد نقلة زراعية وعمرانية جديدة للوصول إلى مساحة كلية مزروعة بنحو 7.6 مليون فدان بحلول 2024، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، من أجل الحصول على اكبر إنتاجية ممكنة الفدان، مع توقعات بأن تصل تكلفة استصطلاح الفدان لنحو 200 الف جنيه.

وتابع أن المشروع القومي العملاق، سيعوض بشكل كبير، تآكل المساحة المزروعة، نتيجة عمليات البناء عليها، كما انه يُعد، رسالة قوية في شأن مشكلة سد النهضة، مفادها ان مصر لن تفرط في قطرة مياه من حصتها، وانها تسير في خطتها الزراعية دون أي تخوف من نقص حصتها من مياه النيل.

موضوعات ذات صلة:-

مشروع الدلتا الجديدة ميلاد لدولة زراعية جديدة..الفلاحين: المكان يتميز بتربة زراعية مثالية

السيسي يوجه بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع الدلتا الجديدة