رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من داخل معرض الزهور.. "شجر الباولونيا" سر إنتاج الثروة الخشبية بمصر

معرض الزهور الذي يبرز جمال الطبيعة وروعة النباتات وألوانها، وسط المشاتل وشركات النباتات والزهور المميزة والنادرة، هناك "خيمة" تختلف في معروضاتها وما تقدمه لزوار حديقة الأورمان وهو الأمر الذي يعد لافت للانتباه وجاذب للجمهور.

اقرأ أيضًا:- مدير "الأورمان" يعرض خطة تطوير الحديقة.. ويؤكد: نمتلك نباتات تاريخية ونتعاون مع بلدان العالم

معرض الزهور

شجرة على طاولة، وألواح أخشاب، وبعض المشغولات الخشبية، باختصار هذا ما يعرضه جناح " الجمعية المصرية للأشجار الخشبية وحماية البيئة"، ولكن هناك قصة ورحلة كفاح طويلة وراء تلك المعروضات التي تختلف في طابعها عن معرض الزهور.

اقرأ أيضًا:- الطفلة جنى: عمري 8 سنين وبتمنى أصمم أزياء الفنانة دنيا سمير غانم

بدأ أشرف عرابي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، حديثه لـ"الوفد"، بأن هذه الشجرة المعروضة هي شجرة الباولونيا، التي توصل لنوعها في عام 2012 وأجرى عليها الدراسة والأبحاث للتمكن من زراعتها في مصر حتى تكون نواة لإنتاج الأخشاب، وهي أصلها يرجع للصين، وبالفعل في عام 2014 تمكن من استنباط نوع يقدر على العيش في جو مصر وطقسها.

معرض الزهور

الشجرة الموضوعة على الطاولة، هي أول إنتاج للجمعية وتم زراعتها في عام 2015، وتلاها 50 شجرة حتى تمكنوا من زراعة غابة مساحتها أكثر من 120 فدان بمدينة الصف بمحافظة الجيزة في عام 2018، فنحن الآن في انتظار

أكبر إنتاج للأخشاب في تاريخ مصر عقب حوالي 3 سنوات.

وأكد عرابي، أن إنتاج ثروة خشبية بمصر في غاية الأهمية وهو يحتاج لعلم ووقت وتقنية عالية، ولكن الجمعية بادرت بالجهود الذاتية وبدأت في هذا المشروع الذي يعد طفرة في مجال إنتاج الأخشاب وصناعتها، موضحًا أنهم قاموا بتسجيل أول لوح أبلكاش في تاريخ مصر عن طريق مكتب تحديث الأثاث بدمياط، ومن المنتظر صناعة أول لوح "كونتر" من الإنتاج المصري الشهر القادم.

معرض الزهور بحديقة الأورمان

اقرأ أيضًا:- شاهد جمال معرض الزهور بحديقة الأورمان في يومه الرابع

"يصلح لصناعة السفن وغرف الساونة والأرضيات الباركية والأثاث لاسيما المطابخ"، هكذا أوضح عرابي استخدامات خشب الباولونيا، الذي يتميز عن غيره من أنواع الأخشاب نظرًا لكونه لا يتأثر بالماء وبطيء الاشتعال، مختتمًا: في الصين يستخدمون خشب الباولونيا في صناعة كل شيء وهذا ما اتمنى تطبيقه في مصر.