عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز الدول التي علقت استخدام لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

تزامنًا مع تفشي جائحة كورونا في العالم، وبحث صناع القرار عن عقار ناجع ينجي البشرية جمعاء من تداعيات المرض، وظهرً ذلك جليا في التعاقد مع أكثر من شركة مصنعة للمصل، إلا هناك بعض الأعراض ظهرت على المواطنين عقب تلقي لقاح " أسترازينيكا" ومنها ظهور جلطات دموية في الدنمارك خلال الأسبوع الماضي، أدت لوفاة حالة.

 

ودعمت منظمة الصحة العالمية لقاح "أسترازينيكا" البريطاني  وأوصت باستخدامه في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، وقالت سمية سواميناتان كبير علماء المنظمة ،" لا داعي لإصابة الناس بالهلع.

 

وبلغت عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، حسب آخر إحصائية 2 مليون وأكثر من 672 ألف وفاة، فضلاً عن عدد إصابات بلغ 120 مليونًا.

 

ومن هنا بدأت بعض الدول في تعليق العمل باللقاح للوقوف على أسباب ذلك، وترصد " بوابة الوفد" أبرز الدول الأوروبية التي قامت بتلك الخطوة:

 

1- لاتفيا:

- أعلن وزير الصحة اللاتفية بالأمس، أن لجنة الخبراء، أوصت بتعليق استخدام لقاح" أسترازينيكا" وحسب تصريحات لرئيس مكتبه، أنهم شرعوا في تلك الخطوة كإجراء احترازي مثل الدول الأوروبية.

2- قبرص:

 

- أجلت قبرص التطعيم باللقاح إلى الغد، بغية انتظار مراجعة وكالة الدواء الأوروبية له.


3- لوكسمبورغ:

- تم تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" بالأمس داخل دولة لوكسمبورج موقتًا، وذلك على خطى الدول الأوروبية، حسبما أعلنت الحكومة هناك.

 

4- السويد:

 - أعلنت وزارة الصحة السويدية بالأمس، أنها علقت استخدام القاح حتى يتم فحصة  من قبل وكالة الأدوية الأوروبية ونظيرتها السويدية.

 

4- ألمانيا: 

 

-أعلن وزير الصحة الألماني ينس سبان في وقت سابق تعليق استخدام لقاح " أسترازينيكا"، وأكد أن الشفافية والثقة لها أهمية قصوى في عملية التطعيم.

 

 

5- فرنسا:

- علقت فرنسا استخدام لقاح فيروس كورونا الذي طورته شركة "أسترازينيكا" وجامعة أكسفورد، وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس، أنه سيتلقى اللقاح فور حصوله على الضوء الأخضر مجددا من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

 

6- إيطاليا:

- حظرت وكالة الأدوية الإيطالية الأثنين الماضي، استخدام لقاح أسترازينيكا ضد "كوفيد-19" "كإجراء وقائي ومؤقت"، في انتظاراجتماع وكالة الأدوية الأوروبي.

 

7- ألمانيا:

-علقت السلطات الألمانية في وقت سابق استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا "احترازياً"، بانتظار توصيات من وكالة الأدوية الأوروبية.

 

8- إسبانيا: 

 

- أعلنت إسبانيا الأثنين الماضي، تعليق لقاح "أسترازينيكا" لمدة أسبوعين، حسبما أعلنت وزيرة الصحة كارولينا داريا في مؤتمر صحفي.