رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السويد ولاتفيا وسلوفينيا يعلقون استخدام لقاح أسترازينيكا.. والصحة العالمية تؤكد سلامته

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

 قامت كل من السويد ولاتفيا وسلوفينيا بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل احترازي؛ بسبب مخاوف من التجلطات الدموية التي أصيب بها عدد ممن تلقوا اللقاح، لتخرج كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناتان، وتوصي الدول بمواصلة استخدام لقاح "أسترازينيكا" في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: سلوفينيا تُعلق استخدام لقاح أسترازينيكا بصفة مُؤقتة

الدول المعلقة استخدام لقاح أسترازينيكا

فيما صرحت سواميناتان فى مؤتمر صحفي فى جنيف، قائلة: "في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا، وذلك فى الوقت الذي علقت بعض الدول استخدام اللقاح بسبب مخاوف تتعلق بتجلطات دموية، فحتى الآن، لم نجد رابطًا بين هذه الأحداث واللقاح".

ولفت أن هناك دول عدة قد علقت عمليات التطعيم بلقاح أسترازينيكا كإجراء احترازى ومنها: "ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا والسويد ولاتفيا" بعد أن أبلغت دول عدة عن آثار جانبية خطيرة محتملة.

خبراء بالصحة العالمية يؤكدون سلامة لقاح أسترازينيكا

في السياق نفسه قالت مساعدة المدير العام لشؤون إتاحة الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية، ماريانجيلا سيماو: "بناء على ما رأيناه حتى الآن في البيانات الأولية، لم ترتفع أعداد المصابين بتجلطات دموية، وفي هذه المرحلة، منافع التلقيح أكبر من المخاطر المرتبطة بكوفيد-19".

فيما يعقد خبراء التلقيح التابعين لمنظمة الصحة العالمية، اليوم، اجتماعًا لدرس مستوى سلامة لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية - السويدية، إذ شهدت برامج التطعيم الأوروبية ارتباكًا فى الأسبوعين الماضيين من جراء تقارير أفادت بأن بعض من تم تطعيمهم بلقاح أسترازينيكا أصيبوا بجلطات دموية.

وكالة الدواء الأوروبية: حالات التجلط لا تشير علاقتها بلقاح أسترازينيكا

وكانت وكالة الدواء الأوروبية أشارت أنه لا يوجد ما يشير إلى أن هذه الحالات نجمت عن التطعيم، وأكدت

منظمة الصحة العالمية على هذا الرأى أيضًا يوم الجمعة، كما أفادت شركة أسترازينيكا بأن مراجعة لبيانات السلامة الخاصة بمن تم تطعيمهم باللقاح، لم تسفر عن أي أدلة على زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

اقرأ أيضًا: التشيك: لا نرى سببًا لوقف استخدام لقاح أسترازينيكا

انضمت السويد ولاتفيا، اليوم الثلاثاء، إلى مجموعة الدول التي قررت تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا بسبب ورود تقارير عن آثار جانبية خطيرة لدى بعض المطعمين بها.

السويد ولاتفيا وسلوفينيا دول جديد تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا

يشار أن السويد ولاتفيا انضموا، اليوم الثلاثاء، إلى مجموعة الدول التي قررت تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا بسبب ورود تقارير عن آثار جانبية خطيرة لدى بعض المطعمين بها.

وجاء تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا، في البلدين كإجراء احترازي، إذ كشفت وكالة الصحة السويدية أنها أوقفت التطعيم باستخدام "أسترازينيكا"، وأعلنت وكالات الصحة الحكومية في لاتفيا عن "تعليق مؤقت" لمدة تصل إلى أسبوعين لاستخدام اللقاح السويدي البريطاني.

كما أعلنت وزارة الصحة في سلوفينيا، اليوم تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا بصورة احترازية في حملات التطعيم الوطنية.