رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوم المرأة المصرية | كل ما تريد معرفته عن ذكرى كفاح سيدات مصر

يوم المراة المصرية
يوم المراة المصرية

يومًا عظيمًا، تم تخليده في الـ 16 من مارس؛ ليكون بمثابة تذكرة لكفاح ونضال وثورة المرأة من أجل الاستقلال، إنه يوم المرأة المصرية، الذي شهد على قوتها وصلابتها واستطاعت من بعده أن تحصل على حقوقها بعد أن كتبت بدمائها فصلًا جديدًا في تاريخ مصر.

 

إقرا أيضًا:- يوم المرأة المصرية | خبير: مشاركة السيدات في سوق العمل يُعزز فرص النمو الاقتصادي

 

وبعد مرور أكثر من 100 عام، على يوم المرأة المصرية، لن تغفل مصر بل العالم كله عن تذكر هذا اليوم العظيم، الذي استشهدت فيه السيدة حميدة خليل، أول شهيدة مصرية ذكت بدمائها من أجل الوطن، وللحصول على حقوقها.

 

ومن خلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد"، قصة الاحتفال بهذا اليوم، وأبرز الأحداث التي وقعت فيه وجاءت إنصافًا للمرأة.

 

إقرا أيضًا:- بالإنفوجراف.. تعرف على إجازات المرأة العاملة في قانون العمل الجديد

 

قصة الاحتفال:

 

يعود تاريخ يوم المرأة المصرية إلى 16 مارس 1919، عندما شاركت سيدات في الاحتجاجات التي جابت الشوارع ضد الاحتلال الإنجليزي لأول مرة في تاريخ مصر الحديث.

 

كانت البداية عند دعوة الحقوقية هدى شعراوي في ذلك اليوم إلى مظاهرة نسائية ضد الاحتلال الإنجليزي، شاركت فيها أكثر من 300 سيدة مصرية.

 

وخلال المظاهرات سقطت بعض السيدات ليصبحن شهيدات الوطن، ويتحول النضال منذ ذلك اليوم إلى جزء من رسالة المصريات للدفاع عن حقوقهن وحقوق بلادهن.

 

 

هدى شعراوي وتأسيس أول اتحاد نسائي

في الـ16 مارس 1923، دعت هدى شعراوي إلى تأسيس أول اتحاد نسائي في مصر؛ بهدف حصول المرأة على حقوقها السياسية والاجتماعية والمساواة مع الرجل.

 

كما دعت "شعراوي"، إلى ضرورة حصول الفتيات على حق التعليم العام في جميع مراحله وصولًا للجامعي وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

 

وناشدت الحقوقية، أساتذة القانون والسياسيين دعمها في مطالب

تغيير القوانين المصرية في الزواج والتعليم وممارسة الحقوق السياسية..

 

أبرز الأحداث التي وقعت في 16 مارس:

1- أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوى تظاهروا رافعين إعلام الهلال والصليب ضد الاحتلال البريطانى والاستعمار.

2- أسفرت الاشتباكات مع قوات الاحتلال في 16 مارس 1919 عن سقوط مجموعة من الشهيدات المصريات هن: نعيمة عبد الحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح.

3- الإعلان عن تأسيس أول اتحاد نسائي فى مصر، بقيادة هدى شعراوى فى 16 مارس 1923 حيث طالب برفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل.

4- دخلت أول مجموعة من الفتيات إلى جامعة القاهرة، في 16 مارس 1928.

5- حصلت المرأة المصرية للمرة الأولى على حق الانتخاب والترشيح بعد إقرار دستور 1956، في 16 مارس عام 1956، وكانت أول من نجحتا في الانضمام لعضوية البرلمان المصري أمينة شكري، وراوية عطية، ليفتح ذلك التاريخ الباب لانضمام العشرات بعد ذلك.

6- نجحت السيدات في ستينيات القرن الماضي في شغل بعض الوظائف الرفيعة بالدولة، بدعم من الحكومة التي اعتبرت ذلك جزءًا من خطتها لدعم الاقتصاد بشكل أكبر بعد ثورة 23 يوليو 1952.