عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الشافعي: مبادرة تمويل الوحدات السكنية للمواطنين تكريس واضح لحقوق الإنسان

الدكتور خالد الشافعي،
الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن مبادرة الرئيس بإطلاق تمويل لوحدات سكنية للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3%، تأتي لدعم تلك الفئات وخطوة هامة جدا، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص مبلغ قيمته ١٠٠مليار جنيه، وبفائدة متناقصة على 30 عاما.

إقرأ أيضًا:- عن توفير شقة بفائدة 3%.. الجرم: الرئيس وعد بتوفير سكن بقيمة مخفضة

البنك يقوم بشراء الشقة 

أوضح الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أنه في حالة أن يكون المواطن من متوسطي الدخل من العاملين بقطاعات البنوك والاتصالات والبترول، ويكون سعر الشقة مليون جنيه كاش،  سيقوم البنك بشراء الشقة وتسددها مثلًا على 10 سنوات بزيادة 300 ألف جنيه، ثانيًا: لو من محدودي الدخل وستقوم بشراء شقة بـ400 ألف جنيه وعاوز البنك يمولها على 15 سنة الـ400 ألف هسيكونوا 580 ألف.

 

 المبادرة تتميز بطول مدتها

وأفاد الخبير الاقتصادي، أن تلك  المبادرة تتميز بطول مدتها إلى 30 عاما، كأطول فترة ومن أعلى المعدلات العالمية في الفترات الزمنية للتمويل، كما أنها متناقصة ما يعني أن المواطن المستفيد من المبادرة سيدفع فقط الفائدة على المبالغ المتبقية عليه مع خصم المبالغ المسددة، مفيدًا أن المبادرة  تجسيد واضح ومهم للحق في السكن وهو من اهم حقوق الانسان.

البنك المركزي

جدير بالذكر وجه  الرئيس بالأمس، البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى ٣٠ سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى ٣ %.