رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

هيئة الدواء وافقت عليه| أبرز الدول التي سبقت مصر في اعتماد (لقاح جونسون)

أخبار وتقارير

الاثنين, 01 مارس 2021 11:20
هيئة الدواء وافقت عليه| أبرز الدول التي سبقت مصر في اعتماد (لقاح جونسون)لقاح جونسون

كتبت- أسماء عز الدين :

تتواصل مساعِ الدول للتحصين ضد وباء فيروس كورونا المستجد، من خلال اللقاحات المتاحة في الوقت الحالي، وتوفيرها لشعوبها، وتعتمد بعض البلدان على أكثر من لقاح حتى تكفي احتياجات مواطنيها منه، ومنهم مصر.

 

ووافقت هيئة الدواء المصرية على اللقاح من شركة جونسون آند جونسون، وفقًا لما أعلنه الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، بالأمس، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد وفرة من اللقاحات داخل مصر.

 

ويتوفر في مصر حاليًا، اللقاح الصيني ولقاح أسترازينيكا وستشهد الفترة المقبلة إتاحة اللقاح الروسي الجديد ضد كورونا، كما أن هناك توجه قومى للانفتاح على كل الجهات المنتجة للقاح فيروس كورونا، بحيث يتوفر بمصر أكبر كمية متاحة من اللقاح فى الفترة المقبلة.

 

وظهر فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية في منتصف ديسمبر 2019، وأصبح إجمالي عدد الإصابات به في أنحاء العالم، يقترب من 114.1 مليون حتى صباح اليوم، وبلغ عدد المتعافين 64 مليون، فيما وصل إجمالي الوفيات إلى مليونين

و530 ألف حالة.

 

وفي مصر وصل اجمالي عدد الاصابات إلى 182424 حالة من ضمنهم 140892 حالة تم شفاؤها، و10688 حالة وفاة.

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز الدول التي تعتمد على لقاح جونسون واستخدمته، وأهم المعلومات عنه..

 

في بداية شهر فبراير الماضي، أعلن وزير الصحة في جنوب افريقيا، أن بلاده ستعلق العمل باللقاح البريطاني أسترازينيكا بسبب شكوك حول فاعليته، وأنها ستبدأ حملتها لتلقيح سكانها ضد فيروس كورونا باستخدام لقاحات شركة "جونسون آند جونسون".

 

وتابع، لقد ثبت أن لقاح "جونسون آند جونسون" فعال ضد النسخة" الجنوب افريقية. وطلبت جنوب إفريقيا حتى الآن تسعة ملايين جرعة من لقاحات جونسون آند جونسون، من المتوقع وصول شحنة صغيرة قريبًا.

 

ووافقت الحكومة الأمريكية على استخدام لقاح شركة جونسون آند جونسون، إذ أعلنت إدارة الأغذية والعقاقير هناك موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح للبالغين في

سن الثامنة عشرة وما بعده عقب موافقة لجنتها للخبراء الخارجيين عليه بالإجماع.

 

وكانت وكالة الأدوية الأمريكية أكدت أن لقاح جونسون أند جونسون بجرعة واحدة عالي الفعالية ضد كوفيد-19 بما في ذلك ضد النسختين المتحورتين اللتين ظهرتا في بريطانيا وجنوب إفريقيا، وطلبت الولايات المتحدة، من شركة جونسون، 100 مليون جرعة.

 

وسجل اللقاح في تجارب مختبرية على نطاق واسع، فعالية ضد الحالات الخطيرة بنسبة 85,9% في الولايات المتحدة، و81,7% في جنوب افريقيا و87,6% في البرازيل.

 

وفي بريطانيا، من المتوقع أن يبدأ وزراء بريطانيا مناقشة حصول لقاح «جونسون آند جونسون» على موافقة الهيئات التنظيمية خلال الأيام المقبلة، حيث من المقرر أن يبدأ المنظمون الصحيون البريطانيون عملية الموافقة هذا الأسبوع، وطلبت المملكة المتحدة من الشركة توفير 30 مليون جرعة.

 

وتستهدف شركة الأدوية جونسون آند جونسون إنتاج مليار جرعة من هذا اللقاح خلال العام الجاري.

 

ويمكن تخزين هذا اللقاح في المبردات العادية، في حين تحتاج لقاحات أخرى درجات حرارة منخفضة للغاية.

 

ويقدم اللقاح حماية من الفيروس بنسبة تصل إلى 66 % وقد تصل إلى 85% مع الأعراض الأشد خطورة.

 

ويعتبر الخبراء أن اللقاح من جرعة واحدة يساعد في التغلب على الإمدادات الشحيحة للقاحات في العالم، وتفادي كابوس المشكلات اللوجستية التي تفرضها لقاحات كورونا.

أهم الاخبار