رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في الموجة الثانية لكورونا| هل يمكن التقاط العدوى من شخص لا تظهر عليه الأعراض؟

امكانية التقاط العدوى
امكانية التقاط العدوى من شخص لا تظهر عليه الأعراض

تسيطر تطورات الوضع لفيروس كورونا المستجد في مختلف أنحاء العالم على اهتمام الأفراد في مختلف الدول، في ظل تفشي الوباء الذي ظهر في نهاية 2019 في مدينة ووهان الصينية، وتسبب في كثير من الخسائر المادية والبشرية.

 

وأصبح العالم في انتظار اليوم الذي يختفي فيه وباء فيروس كورونا المستجد، بعدما تسبب في اصابة ما يقترب من 85.7 مليون شخص حول العالم، كما تجاوز إجمالي الوفيات المليون و 853 ألف حالة، وتسبب في فزع الشعوب.

 

وفي مصر تم تسجيل 1277 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بالأمس، ووفاة 58 جديدة، ووصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد أكثر من 143464 حالة من ضمنهم 114601 حالة تم شفاؤها و7863 حالة وفاة.

 

وفي إطار الحرص على اتباع الاجراءات الاحتزازية والوقائية من قبل الأفراد لحماية أنفسهم من كورونا، يتسائل البعض منهم عن امكانية التقاط العدوى من شخص لا تظهر عليه الأعراض وهو ما نُجيب عليه، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية..

 

تنتشر عدوى كوفيد-19 عن طريق القطيرات التنفسية التي يفرزها شخص يسعل أو لديه أعراض أخرى مثل الحمى أو التعب، ولكن العديد من الأشخاص المصابين بكورونا لا تظهر عليهم سوى أعراض خفيفة جداً، وينطبق ذلك بشكل خاص في

المراحل الأولى من المرض، ويمكن بالفعل التقاط العدوى من شخص يعاني من سعال خفيف ولا يشعر بالمرض.

 

وتشير بعض التقارير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل حتى من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض، وليس معروفاً حتى الآن مدى انتقال العدوى بهذه الطريقة، وأن أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين هي الحرص على ممارسة نظافة اليدين والجهاز التنفسي في جميع الأوقات.

 

ولابد من الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل بينك وبين الآخرين عند الإمكان، وهي مسألة مهمة بشكل خاص إذا كنت تقف قرب شخص يسعل أو يعطس. وبما أن بعض الأشخاص المصابين بالعدوى قد لا تظهر عليهم الأعراض بعد أو لديهم أعراض خفيفة فقط، فإن الحفاظ على مسافة متباعدة عن الجميع هو فكرة جيدة إذا كنت في منطقة يسري فيها المرض.