عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نجاح الدبلوماسية المصرية.. يرفع راية مصر عالية ويقلدها مناصب دولية هامة

انتخبت مصر لرئاسة لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام خلفًا لكندا في الاجتماع الرسمي الذي عقدته اللجنة  الاربعاء الماضي، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وتأتي رئاسة مصر للجنة بناء السلام بعد جهود مضنية للدبلوماسية المصرية على مدار عقد ونصف في دعم هيكل الأمم المتحدة لبناء السلام منذ تدشينها عام 2005، ويُدلل على الثقة الأممية والأفريقية في قدرة مصر على مواصلة الإسهام الفاعل في تعزيز دور منظومة بناء السلام بالأمم المتحدة.

إقرأ أيضا: لجنة بناء السلام.. بين إخماد لهيب الصراعات وتعزيز الأخوة الإنسانية

وكانت القاهرة  قد فازت بعضوية  اللجنة للفترة 2021/2022 بعد حصولها على أكبر عدد من الأصوات بلغ 170 صوتاً في الانتخابات.

وتعتزم القاهرة  حسبما أفاد السفير محمد إدريس المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة مواصلة العمل على حشد الدعم والاهتمام الدوليين لدعم بناء السلام في الدول الخارجة من النزاعات أو المتأثرة بها استنادًا لمبدأ الملكية والقيادة الوطنية، لا سيما في أفريقيا التي تحتل النصيب الأكبر من برنامج أعمال اللجنة.

ولم يكن رئاسة مصر للجنة بناء السلام بعد عضويتها لها بشهر واحد المنصب الأول الدولي الذي تحصده بل سبقه العديد..نرصد بعض منها خلال التقرير التالي:

 

وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة

نجاح الدبلوماسية المصرية ونظرة العالم لمصر كدولة محورية على المستوى العالمي قلدها مناصب دولية كبيرة، وحصدت الدكتور غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة،  منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة

للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا.

 وتتمتع  غادة والي بخبرة وكفاءة ممتدة تؤهلها لتولي هذا المنصب الهام، وبما يخدم مصالح الدول الأعضاء ويحقق أهداف المكتب إزاء مواجهة التحديات الناشئة عن الجريمة والجريمة المُنظمَة وانتشار ظاهرة المخدرات والإدمان.

وتحرص مصر سواء من خلال تولي مواطنيها لمراكز بمنظمة الأمم المتحدة أو من خلال بعثاتها لدى المنظمة ووكالاتها المتخصصة، على الإسهام في دعم منظومة الأمم المتحدة والعمل على تعزيز التعاون متعدد الأطراف، بما يُعزز تنفيذ مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه.

 

 

منظمة السياحة العالمية

 

لم يتوقف حصاد القاهرة عند فوزها بمنصب رئاسة لجنة بناء السلام، وسكرتير الأمين العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة

للمخدرات والجريمة، بل فازت أيضا بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط .

 

 جمعية وكلاء النيابة الأفارقة

كما فازت مصر، ممثلة في النائب العام السابق المستشار نبيل أحمد صادق، بمنصب نائب رئيس جمعية وكالاء النيابة الأفارقة لمنطقة شمال إفريقيا.

.