عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة بناء السلام.. بين إخماد لهيب الصراعات وتعزيز الأخوة الإنسانية

لأول مرة..انتخاب مصر لرئاسة لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام خلفًا لكندا في الاجتماع الرسمي الذي عقدته اللجنة  الاربعاء الماضي، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وتأتي رئاسة مصر للجنة بناء السلام بعد جهود مضنية للدبلوماسية المصرية على مدار عقد ونصف في دعم هيكل الأمم المتحدة لبناء السلام منذ تدشينها عام 2005، ويُدلل على الثقة الأممية والأفريقية في قدرة مصر على مواصلة الإسهام الفاعل في تعزيز دور منظومة بناء السلام بالأمم المتحدة.

إقرأ أيضا:إعادة انتخاب مصر لعضوية لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام

وكانت القاهرة  قد فازت بعضوية  اللجنة للفترة 2021/2022 بعد حصولها على أكبر عدد من الأصوات بلغ 170 صوتاً في الانتخابات.

وتعتزم القاهرة  حسبما أفاد السفير محمد إدريس المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة مواصلة العمل على حشد الدعم والاهتمام الدوليين لدعم بناء السلام في الدول الخارجة من النزاعات أو المتأثرة بها استنادًا لمبدأ الملكية والقيادة الوطنية، لا سيما في أفريقيا التي تحتل النصيب الأكبر من برنامج أعمال اللجنة.

نرصد خلال التقرير التالي تاريخ تأسيس لجنة بناء السلام والدوافع من ورائها، ما حققته طوال الـ15عاما الماضية.

مهام

في البداية تعتبر لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة هي هيئة استشارية حكومية دولية تدعم الجهود المبذولة في بناء السلام في الدول الخارجة من النزاعات لبناء الثقة من جديد بين المتناحرين لضمان عدم العودة للنزاعات مرة أخرى.

تم إنشاء لجنة بناء السلام من قبل مجلس الأمن و الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل مشترك بقرارين هما قرار مجلس الأمن الصادر في 20ديسمبر عام 2005، وقرار الجمعية العامة الصادر في 30ديسمبر عام 2005.

تشكيلات اللجنة

و تتألف لجنة بناء السلام من لجنة تنظيمية إلى جانب تشكيلات خاصة بالبلدان المدرجة على جدول أعمالها، وتضم 31عضوا" 7 أعضاء من مجلس الأمن بما في ذلك الأعضاء الخمسة الدائمون- 7 أعضاء من المجلس الاقتصادي و الاجتماعي  مع ايلاء الاعتبارات للبلدان ذات الخبرة بمرحلة ما بعد النزاعات- 5 أعضاء من اكبر عشرة من المساهمين الماليين في ميزانيات الأمم المتحدة بما في ذلك التبرعات لوكالات الأمم المتحدة و برامجها ، وصندوق بناء السلام - 5 أعضاء

من اكبر عشرة من العسكريين و الشرطة المدنية لبعثات الأمم المتحدة - 7 أعضاء إضافيين لإصلاح الخلل الجغرافي، يتضمنون بلدانا لها تجربة بعد الصراع تنتخبهم الجمعية العامة، فضلا عن أعضاء اللجنة التنظيمية، فهناك تشكيلات خاصة بدول معينة تتضمن مشاركين إضافيين عن دول الجوار والمنظمات الإقليمية والمنظمات متعددة الإطراف والمؤسسات المالية و ممثلي المجتمع المدني.

دور المجتمع المدني في بناء السلام

تعتبر منظمات المجتمع المدني طرفا مهما في عملية بناء السلام بين الاطراف المتناحره لما لهم خبرات واسعة على الارض وقريبين من تلك الاطراف، ولذلك القرارات التي أنشأت اللجنة شجعت على مشاركة المجتمع المدني الفعالة. ووجهت الدعوة إلى ممثلي المجتمع المدني لكي يتقدموا بطروحاتهم في عدة اجتماعات للجنة بناء السلام.

صندوق بناء السلام

تم إنشاء صندوق بناء السلام لتناول حاجات بناء السلام الفورية في بلدان خرجت من الصراع ولم تتح لها آليات تمويل أخرى بعد.

ويمكن للصندوق وعلى أساس أولويات متفق عليها القيام بتدعيم تدابير مختلفة لتعزيز القدرات الوطنية في استدامة السلام ومن ثم يساعد على تخفيض الخطر بالوقوع في الصراع مرة أخرى.

إنهاء صراعات

لعبت لجنة بناء السلام دورا واضحا ومشهود في إنهاء بناء السلام والثقة وتعزيز الأخوة بين أطراف كثيرة في دول عدة، منها كمبوديا والبوسنة والسلفادور والهرسك وغواتيمالا وكوسوفو وليبيريا وموزامبيق، وكذلك في أفغانستان وبوروندي والعراق وسيراليون وتيمور الشرقية.

كما لبعت لجنة بناء السلام دورا في إثيوبيا وإريتريا.