رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

مزارع يشيد بدور الحكومة في إنتاج بذور الخضراوات.. ارتفاع الأسعار خربيت بيوتنا

تستورد الدولة المصرية 98 % من بذور الخضروات بقيمة تصل 1.5 مليار دولار، ما دفع الحكومة لاقتحام المجال لانتاجه محليا لتخفيف أعباء فتورة العملة الصعبة.

ويعتبر البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر محليًا، بمثابة عملية إنقاذ لزيادة الإنتاج المحلى والحد من استيراد بذرة الخضر، وتقليل تكلفة التقاوى على المزارعين، عكس تقاوى المحاصيل الحقلية التى ينتجها معهد بحوث المحاصيل الحقلية بنسبة 98% من الاحتياجات المحلية من التقاوى.

إقرأ أيضا: مدبولي يتابع مع وزير الزراعة تنفيذ البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي والبذور ذات الجودة العالية

البرنامج القومى لانتاج تقاوى الخضر حيث يستهدف البرنامج زيادة قدرة مصر على توفير بذور الخضروات محلياً بدلاً من الاستيراد لأكثر من 95 % من بذور محاصيل الخضر.

وتعمل وزارة الزراعة حاليا على تسجيل عدد 23 صنفا وهجينا لعدد 8 محاصيل خضر، منها  "الطماطم – الفلفل – الباذنجان – البطيخ – الكنتالوب – البسلة – الفاصوليا – اللوبيا " وجارى الانتهاء من تسجيل هجين خيار وهجين فلفل جديد.

كما تتفاوض وزارة الزراعة مع بعض الشركات التى لها تاريخ فى مجال انتاج بذور الخضر للحصول على الأصناف المتأقلمة مع البيئة المصرية وذلك لتوفيرها للمزارعين من خلال أسلوب الشراكة.

وتفاقمت في  الآونة الحالية  الخسائر التي تعرض لها الكثير من مزارعي الطماطم والبطاطس بعد تلف محصولهم نتيجة الفساد في التقاوي وتهرب الشركات من تعويض المزارعين المضارين.

وفي هذا الصدد، قال المزارع فتحي أبو ضيف، إن انتاج بذور الخضراوات داخل مصر يساهم في رفع معانات الفلاحيين ويوفير لهم الكثير من المصروفات، مؤكدا أن تكاليف زراعة الخضروات ومنها الطماطم تستهلك موالا كثيرا في المقابل تحصيل المصروفات من ورائها غير مرضي.

 

وتسائل أبو ضيف عن جودة البذور التي يتم انتاجها محليا مقارنة بالاخرى المستوردة، وهل انتاجها يكفي تكاليف زارعتها؟، قائلا: " بيوتنا إتخربت بسبب أرتفاع أسعار بذور الخضراوات".

 وأضاف، أن هناك بذرة برسيم تسمى " سعودي" جودتها عالية تستخدم لمدة تزيد عن 7شهور، في المقابل أن البرسيم المصري لايستخدم سوى شهرين فقط.