رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

اقتصاديون يوضحون أهمية التحول الرقمي وعوائده على المواطن

أخبار وتقارير

السبت, 30 يناير 2021 14:38
اقتصاديون يوضحون أهمية التحول الرقمي وعوائده على المواطنالدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

كتب- صفوت سليم:

أكد عدد من الخبراء في الشأن الاقتصادي، أن التحول الرقمي يعد من أهم المبادرات التي تبناها الرئيس السيسي، وذلك إيمانا منه بدورها في اختصار الوقت وتحقق الكفاءة العالية داخل جميع المؤسسات، وهو ما بدوره ينعكس على المواطن في تقديم الخدمات.

 

أضاف الخبراء، أن التحول الرقمي يعد ثمرة من ثمار الثورة الصناعية الرابعة التي أدت إلى تحول العالم إلى عالم رقمي، مضيفين أن  الدولة المصرية بدأت تأخذ خطوات كبيرة في التحول الرقمي، مما يحقق الاستفادة من التكنولوجيا ورقمنة الخدمات داخل المؤسات الحكومية.

 

وقد وافقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية  بالأمس، على اعتماد مبلغ 131 مليون جنيه لتعزيز خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام المالى 2020/2021، لدعم تنفيذ مشروعات التحول الرقمى ومنها منظومة إنفاذ القانون.

 

إقرأ أيضًا:- اقتصاديون : تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يوفر 2000 جنيه شهريا للمواطن

إقرأ أيضًا:- اقتصاديون: الزيادة السكانية كارثة يجب التصدي لها لتحقيق التنمية المستدامة

إقرأ أيضًا:- اقتصاديون: وضع قاعدة بيانات للمحلات يدعم التحول الرقمي

إقرأ أيضًا:-  حصاد 2020| اقتصاديون: الدولة المصرية قدمت نموذجًا ناجحًا في إدارة أزمة كورونا

إقرأ أيضًا:- اقتصاديون: قرار عودة البناء والتشيد يؤكد حرص الحكومة على مصلحة المواطن

 

وفي سياق متصل  الدكتور أحمد سعيد الخبير الاقتصادي، إن الرقمنة والاستعانة بالوسائط التكنولوجية في تسجيل وتبادل المعلومات،  يعد غاية الدول والحكومات نحو تحقيق الغاية الاساسية وهي رفاهية المواطن، مشيرًا أن الرقمنة لها فوائد عديدة  في الحفاظ على ثروات الدول من موارد طبيعية وكذلك في مكافحة الفساد والاهم هو تيسير

حصول المواطن على الخدمات الحكومية.

 

 

فوائد التحول الرقمي:

 

 أوضح سعيد، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن من ضمن الفوائد أيضا نجاح مصر منذ أكثر من عقدين في خطتها لتسجيل بيانات المواطنين الكترونيا، واصدار رقم قومي لكل مواطن يحفظ له بياناته الاساسية، و يساعد الدولة في كشف ومكافحة جرائم تزوير الهوية وتيسير استخراج المواطن لشهادات الميلاد والوفاة، والبطاقات الشخصية من اي مكان دون تطلب ذهابه الى منطقة مركزية.

 

تفعيل الرقمنة في مصر:

 

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه منذ تولي الرئيس السيسي الحكم،  قرر تقديم كل امكانات الدولة لتفعيل الرقمنة في مصر للحفاظ علي ثروات المصرين وتيسير الخدمات الحكومية، مشيرًا أن الدولة على مدار  خمس سنوات من العمل الجاد للوصول الى الشمول المالي المتكامل اتخذت قرارت هامة، كان منها مضاعفة خطوط الاتصالات لتوفر بنية تحتية مؤهلة لربط بنوك المعلومات الحكومية بعضها البعض،  مما ساهم  في الوصول إلى الفئات الاكثر احتياجا للدعم لمساعدتهم وكذلك خطوات الربط الضريبي والجمركي.

 

 

ورأى الدكتور رمزي الجرم، الخبير الاقتصادي، إن اعتماد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مبلغ 131 مليون جنيه لتعزيز خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يعكس التطوير في الأنظمة الذكية، والتي من دورها  اختصار الوقت وتحقيق مرونة اكبر وكفاءة افضل في معالجة البيانات والذكاء الاصطناعي.

 

 

 

 استراتيجية التحول الرقمي:

 

أوضح الجرم أن استراتيجية التحول الرقمي تتيح، عملية انتقال القطاعات الحكومية والشركات إلى نموذج عمل يعتمد بالأساس على التقنيات الرقمية في ابتكار المنتجات والخدمات، وتوفير التكلفة والجهد وتحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين الجودة وتبسط الإجراءات.

 

تفعيل استراتيجية التحول الرقمي:

 

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن تفعيل استراتيجية التحول الرقمي في مجال انفاذ القانون، سوف يؤدي إلى توفير بيئة تتكامل فيها جهود المؤسسات المعنية من خلال بناء نظام قضائي مميكن وموحد، يجمع اكبر عدد من الأطراف المنوطة بمرفق العدالة، وتقديم جميع خدمات المتقاضين بالسرعة المطلوبة وتكلفة أقل.

 

ومن جانبه قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن اعتماد مبلغ مالي 131 مليون جنيه لتعزيز خطة وزارة الاتصالات، يأتي  من ضمن خطوات الدولة للتحول الرقمي، خلال الفترة المقبلة والوصول لعاصمة ذكية، مؤكدًا أن ذلك يهئ، الجهاز الاداري قبل الانتقال للعاصمة الادارية الجديدة.

 

التحول الرقمي والخدمات:  

 

أضاف الخبير الاقتصادي، أن التحول الرقمي يقدم خدمات أسهل وأفضل للمستثمرين والمواطنين، فضلا عن مكافحة الفساد وزيادة سهولة ممارسة الاعمال ومن تنافسية الاقتصاد المصري.

 

 

وأكد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن التحول الرقمي أصبح لا غنى عنه لخدمة أهداف التنمية، ويعد ثمرة من ثمار الثورة الصناعية الرابعة التي أدت إلى تحول العالم إلى عالم رقمي، مشيراً أن الدولة المصرية بدأت تأخذ خطوات كبيرة في التحول الرقمي، لتحقيق الاستفادة التكنولوجية في رقمنة الخدمات الحكومية، والمؤسسات خلال الفترة القادمة.

 

 

أهمية التحول الرقمي:  

 

وأفاد الشافعي، أن التحول الرقمي له أهمية كبيرة، فهو  يساهم  في تسريع عمليات التنمية الشاملة في جميع أنحاء العالم، ومضاعفة العائد على الاستثمار إلى جانب تطبيق معايير الجودة والحوكمة للمؤسسات الحكومية.

 

تطوير التكنولوجيا:

 

أوضح الخبير الاقتصادي، أن القيادة السياسية تتبنى تطوير التكنولوجيا، وذلك إيمانا منه بأهميته في جميع المجالات،  موضحًا أن  مصر  قطعت مشوارا ملموسا على صعيد تطوير البنية التحتية، وتوطين التكنولوجيا، ويتم بناء مركز معلومات مركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت مسمى "عقل مصر".

 

 

 

أهم الاخبار