رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري

في إطار جهود القيادة السياسية لتوفير حياة كريمة تليق بالمواطن المصري البسيط في ربوع مصر شرقها وغربها، إذ اجتمع الرئيس السيسي بالامس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء لمتابعة مخطط تطوير البنية الأساسية للكهرباء في إطار المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري في إطار مبادرة حياة كريمة.
وقد وجه الرئيس بتطوير البنية الأساسية الكهربائية في قرى الريف وتوابعها على اعلى مستوى، نظراً لأهمية مكون الطاقة الكهربائية في عملية التطوير المنشودة وارتباطها بالارتقاء بالخدمات المختلفة، مع الاعتماد على الصناعات الوطنية عالية الجودة لتحقيق التحديث الشامل.
وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري.
- يأتي المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة.
- يهدف المشروع إلى تطوير القرى المصرية البالغ عددها 4741 قرية وتوابعها (30888) عزبة وكفر ونجع.
- يساهم المشروع في إعادة التخطيط العمراني والزراعي وتطوير البنية التحتية وشبكة الطرق والاتصالات في مختلف محافظات مصر، كما سيتيح فرص الاستثمار والعمل بتلك المناطق.
- ويسهم تطوير الريف المصري في سد الفجوة في المنتجات التى تحتاجها الدولة ويغني عن الاستيراد ويساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي، فضلاً عن  توفير فرص عمل.
 - كما يسهم تطوير قرى الريف في مد كافة المحافظات بمنتجات المحاصيل الزراعية، وهو ما يتيح الفرصة لإقامة مستودعات تخرين وتعبئة وتغليف لخفض تكلفتها بسبب نقلها إلى المستودعات خارج القرى وإعادة توزيعها مرة أخرى على المحافظات.
- يتم تنفيذ المشروع على 6 مراحل زمنية كل مرحلة تستغرق 4 أعوام مالية.

- يستفيد 58 مليون مواطن مصري من مشورع تطوير قرى الريف المصري بتكلفة تقديرية حوالي

515 مليار جنيهًا.

- المرحلة الاولى من المشروع استهدفت تطوير  تضم 4.5 مليون مواطن، وذلك من خلال تنفيذ 2180 مشروعاً بإجمالي استثمارات 13.5 مليار جنيها.

- كما سيتم تنمية 375 تجمعًا ريفيًا بنهاية عام 2021 وتطويرها من كافة الخدمات ، وسيتم الانتهاء من إضافة نحو 3000 فصل دراسي جديد بهذه التجمعات، كما سيتم إتمام تنفيذ وتطوير 113 وحدة صحية.

- تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع القومي لتطوير القرى المصرية يستهدف تطوير 4200 قرية، يصل عدد المستفيدين فيها إلى نحو 50 مليون مستفيد، بإجمالي استثمارات متوقعة تصل إلى 500 مليار جنيهًا.

- وتشمل المرحلة الثانية من المشروع القومي لتنمية قرى الريف المصري العمل على تنمية كافة المراكز الريفية، وذلك من خلال الاستهداف العاجل لتنمية  175مركزا على مستوى 20 محافظة.

- يهدف المشروع إلى تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية من مياه شرب وصرف صحي وطرق واتصالات وغيرها، وتحسين مستوى الخدمات العامة من تعليم وصحة، وتحسين مستوى الدخول، وتدعيم مؤسسات المشاركة الشعبية.

إقرأ أيضًا..السيسي يبحث مخطط تطوير البنية الأساسية للكهرباء في إطار المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري

 

-