رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: تطوير القرى والنجوع يكفل للمواطنين حياة كريمة ويوفر جميع الخدمات

الرئيس السيسي والحديث
الرئيس السيسي والحديث عن تطوير القرى والنجوع

 

"إحنا مش هنخلي في القرى دي حاجة ناقصة" .. كلمات قالها الرئيس السيسي بالأمس على هامش افتتاح عدد من المشاريع القومية في شرق بور سعيد، مؤكدا أن مشروع تطوير القرى سيغير وجه الريف المصري خلال 3 سنوات، واقع يكشف مدى أهتمام الدولة بتطوير القرى والنجوع على مستوى الجمهورية، بشكل يكفل لهم حياة كريمة ويمكنهم من الحصول على كافة الخدمات، مثل المدن والمحافظات.

 

وفي هذا الإطار أكد عدد من الخبراء، أن ما يحدث في تطوير القرى يكمم أفواه من يرددون أن الدولة تتجاهل الفقراء في القرى والنجوع وتتجه لتشيد الكباري والمدن فقط، مؤكدين في الوقت ذاته أن تلك الخدمات يستفيد منها المواطن، سواء في الصرف الصحي أو المياه النظيفة، وهو ما بدورها يحدث عملية توازن مع المدن، ويبقى المواطنون متساويين في الحقوق.

 

أضاف الخبراء، أن القيادة السياسية تهتم أهتمام بالغ بتلك الملف، نظرًا لأنه كان متجاهل خلال العقود الماضية، مضيفون أن ذلك يعُد ضمن برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تبنته الدولة، بشكل يعود بالنفع على جميع المواطنين، لذلك يجب أن يكون هناك تعاون في هذا الملف بين كافة أجهزة الدولة وكذلك المواطنين.

 

إقرأ أيضًا:- خبراء يكشفون أهمية تطبيقـات الجامعـات الذكيـة في مصر

إقرأ أيضًا:- خبراء: "كورونا" أظهرت أهمية تطوير البنية التحتية للاتصالات

إقرأ أيضًا:- خبراء: الاشادات الدولية بالاقتصاد المصري شهادة ثقة تسهم في جذب الاستثمارات

إقرأ أيضًا:-  خبراء : قطاعات المشروعات الصغيرة تساهم بـ 50% من حجم الأقتصاد

إقرأ أيضًا:- خبراء: الدولة تسير بخطى ثابته نحو تجفيف منابع الفساد

إقرأ أيضًا:- حصاد 2020| سياسيون: الدولة المصرية نجحت في احتواء الأزمات

إقرأ أيضًا:- اقتصاديون: أموال التصالح في مخالفات البناء ستعود للمواطن في صورة خدمات

 

وفي سياق متصل قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية واستشاري تطوير العشوائيات، إن تطوير القرى والنجوع،  يأتي ضمن اهداف الحكومة لتطويرالريف المصري في 50 مركز بـ 22 محافظة بشكل، يصل لها جميع الخدمات، مثل الصرف الصحي والكهرباء والغاز.

 

 

تطوير الريف المصري:

 

أوضح عامر في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن  الدولة مهتمة بتطوير الريف المصري وخاصة القرى الفقيرة المحرومة من هذا الخدمات، موضحًا أن الرئيس السيسي  جاء ليعطي قبلة الحياة للقرى حتى تنعم بكافة الحقوق.

 

مبادرة حياة كريمة:

 

أشار، خبير التنمية المحلية واستشاري تطوير العشوائيات، أن تلك المبادرة لم تكن الأولى ولكن هناك مبادرة حياة كريمة و100 مليون صحة، مشيرًا أن ذلك يخدم المواطن في المقام الأول ويعود عليه بالنفع.

 

ورأى  الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن حديث الرئيس عن تطوير القرى والنجوع في الريف المصري بالأمس، يعُد  أبلغ رد على من يردد أن الدولة لا تهتم بالقري القديمة والفقيرة وتسعى لبناء مدن وطرق وكباري فقط، مؤكدًا أن  هذا التوجه لتعمير القرى سيخدم قرابة 60 مليون نسمة يسكنون

في هذه القرى بمحافظات الوجه القبلي والبحري.

 

 

تطوير المحافظات:

 

أوضح الشافعي، أن الدولة تسير بخطى ثابتة نحو تطوير كافة المحافظات ليس المدن فقط، موضحًا أن التطوير والتحديث للقرى بتكلفة إجمالية تصل إلى 150 مليار جنيه تقريبا لأكثر من 4500 قرية هي الأكثر احتياجا لهذا التطوير.

 

دلالات تطوير القرى:  

 

وأفاد الخبير الاقتصادي، أن الاهتمام الحكومي بتطوير القرى الآن له دلالات كثيرة حول إصلاح البنية التحتية في قرى محافظات مصر وهذا لم يحدث منذ قرابة 50 سنة، قائلا:" المواطن سيشعر  بثمار هذه الإصلاحات لأنها ستنعكس على حياته اليومية، لذلك يجب أن يكون هناك تعاون في هذا الملف بين كافة أجهزة الدولة وكذلك المواطنين.

 

 

استفادة المواطن:

 

واختتم: المستفيد الحقيقى من هذا التطور هو المواطن نفسه لأنه سيشعر بجودة الخدمات بل بعض القرى ليس فيها خدمات مثل الصرف الصحي سيصل لها الصرف، وهو ما ينعكس مباشرة على حياة الناس.

 

وأكد الدكتور سيد خضر الباحث الاقتصادي، إن تطوير القرى والريف يعد من ضمن برنامج الاصلاح الاقتصادي، وتطوير العشوائيات بشكل حضاري، مشيرًا أن الدولة نفذت به مراحل عدة منها حي الاسمرات وحي البشاير.

 

 

 

تنمية القرى والنجوع:

 

أوضح خضر، أن توجه الدولة لتنمية القرى والنجوع، نظرًا لأنها كانت مهملة ومعدومة الخدمات، مثل الصرف الصحي والمياه، فضلا عن الخدمات الاجتماعية، موضحًا أنه في الوقت الحالي سيتوفر جميع الخدمات بها مثل المدينة.

 

التيسير على المواطن:

 

أشار الباحث الاقتصادي، إلى أن مصر تعمل حاليا وفق رؤية تدعم التيسير على المواطن، وتوفير حياة كريمة له، قائلا:" لو مخلتش القرى فيها خدمات هيبقى في هجرة من القرية للمدينة مما يحدث تكدس.

 

الفائدة من تنمية القرى:

 

وتابع:" الفائدة العائدة على أهل القرى هيبقى في مشاريع صغيرة ومتوسطة وقرى منتجة، ويوفر الوقت والمجهود في قضاء المصالح، فضلا عن خلق فرص عمل للشباب مع وجود الخدمات داخل القرية.