رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد منحها نظرة مستقبلية مستقرة للبنوك| كل ما تريد معرفته عن وكالة موديز العالمية

على الرغم من جائحة كورونا التي اجتاحت العالم وأدت لتداعيات سلبية اقتصاديًا على كل الدول، إلا أن الاقتصاد المصري استطاع تحقيق معدلات نمو إيجابية وذلك بفضل برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تبنته مصر على مدار الاعوام الماضية، مما ساعد على التصدي لكافة الصدمات.
وتوقعت وكالة "موديز" في تقريرها الصادر حديثًا  تحقيق الاقتصاد المصري نموًا بنسبة 2.4% خلال العام المالي 2021، بالإضافة إلى نمو إقراض القطاع الخاص بنسبة تتراوح ما بين 7 % إلى 9 % خلال العام المالي ذاته.
 وأضافت توقع عودة أكثر قوة للاقتصاد المصري في عام 2022 مع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5% بفضل تنوع قطاعات الاقتصاد المصري والنجاح المحقق في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.
وترصد" بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن وكالة موديز الاقتصادية العالمية في سطور:

 - وكالة موديز تعد أحد أهم وكالات التصنيف الائتماني في العالم فهي شركة قابضة أسسها جون مودي عام 1909م.

-تتخذ وكالة موديز نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية مقرًا رئيسيًا لها.

-  تقوم موديز بعمل العديد من الابحاث الاقتصادية والتحليلات المالية وتقييم مؤسسات خاصة وحكومية من حيث القوة المالية والائتمانية، إذ تسيطر على مايقارب من 40% من سوق تقييم القدرة الائتمانية في العالم.

- كما تقوم  وكالات التصنيف الائتماني بشكل عام بتقييم المخاطر المتعلقة بإصدارات الدين سواء للشركات أو الحكومات، وتعد قدرة المصدر على الوفاء بتسديد فوائد الدين والأقساط المترتبة عليه والتي تعد أهم مؤشر للجدارة الائتمانية التي تبنى عليها التصنيفات من قبل هذه الوكالات.

- تستخدم وكالة موديز رموزًا  للدلالة على درجات التصنيف الائتمانى والتي تتدرج ضمن مستوى المخاطر الائتمانية منها (A,AA ,AAA, BBB)

- تقسم شركة موديز التصنيفات الائتمانية إلى طويلة وقصيرة الأجل.

- يعبر التصنيف الائتمانى للفترة الطويلة عن رأى وكالة التصنيف بمخاطر الائتمان ذات فترة الاستحقاق سنة أو أكثر، ويحدد احتمال عدم الوفاء بالالتزامات المالية طويلة المدى.

- أما التصنيف الائتمانى للفترة القصيرة يعبر عن رأى وكالة التصنيف بمخاطر الائتمان ذات فترة الاستحقاق والتى لا تزيد عن 13 شهرًا، ويحدد احتمال عدم الوفاء بالالتزامات المالية قصيرة المدى.

اقرأ أيضًا..موديز تمنح البنوك المصرية نظرة مستقبلية مستقرة