رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل يومين من تولي بايدن| تعرف على بروتوكول التنصيب الرئاسي الأمريكي

 بروتوكول التنصيب
بروتوكول التنصيب الرئاسي الأمريكي

يومان فقط وبعدها تبدأ رحلة الرئيس الأمريكي المُنتخب، جو بايدن، في البيت الأبيض، خلفًا لدونالد ترامب، الذي كان دومًا وعلى مدار أربعة سنوات من حكمه محل جدل بسبب تصريحاته وأفعاله الغريبة في كثير من الأحيان.

 

تلك الأفعال الغريبة التي استمرت معه حتى وهو يودع البيت الأبيض، فأعلن ترامب أنه لن يحضر مراسم تنصيب جو بايدن في 20 من شهر يناير الجاري، مخالفًا للقواعد الأمريكية والبروتوكول المعروف خلال تسليم السلطة.

 

ومن مراسم وبروتوكول تسليم السلطة في أمريكا، أن يتم ذلك في حفل، يسمى حفل التنصيب، يقام في العاصمة واشنطن، ويحضر هذا الاحتفال جميع الرؤساء السابقين الأحياء للولايات المتحدة، ويقسم الرئيس الجديد اليمين، ويرأس هذا الاحتفال رئيس المحكمة العليا، وهو جون روبرتس حاليا.

 

ويعتبر حضور حفل التنصيب إلزامي لكل من الرئيس المنتخب والرئيس المنتهية ولايته بموجب دستور الولايات المتحدة الأمريكية، ويعقد خارج مبنى "الكابيتول" في العاصمة، الذي تعقد فيه اجتماعات الكونجرس، وبحسب دستور الولايات المتحدة، تبدأ الولاية الجديدة للرئيس المنتخب في ظهر يوم 20 يناير.

 

وتشارك معظم قطاعات الأمن الأمريكية في تأمين حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد، أبرزها جهاز الحماية السرية الرئاسي، وجهاز الأمن القومي، وجهاز الحماية الفدرالية، والأفرع الخمسة للقوات المسلحة الأمريكية، وشركة "الكابيتول"، وجهاز شرطة الحدائق الأمريكي، وجهاز شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن، بالإضافة إلى أجهزة الأمن الفدرالية.

 

وكانت مراسم التنصيب قد أقيمت لأول مرة في مدينة نيويورك عام 1789 عندما أدى جورج واشنطن اليمين الدستورية رئيسا للبلاد في 30 ابريل من ذلك العام، ثم انتقلت إلى فيلادلفيا عام 1793عندما أدى واشنطن القسم لفترة ثانية في 4 مارس من ذلك العام، وأول مرة أقيمت في العاصمة الأمريكية واشنطن كان ذلك في عام 1801 عندما أدى توماس جيفرسون القسم هناك.