عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأرثوذكسية تبدأ صوم برمون عيد الغطاس المجيد

تبدأ الكنائس القبطية الأرثوذكسية، بمختلف الإيبارشيات في المحافظات المصرية، مساء اليوم الأحد، صوم برمون الغطاس المجيد، في إطار استعدادات الأقباط للإحتفال بعيد الغطاس المقرر يوم الثلاثاء المقبل 19 من يناير الجاري.

 

تطلق الكنيسة كلمة "برمون العيد" في مستهل فترات الاعياد ويكون في إطار الإستعدادت الخاصة بمناسبتي (الميلاد والغطاس فقط )، وخلاله ينقطع المسيحيون من تناول الطعام حتى المساء متضمنًا إقامة الطقوس السنوية الخاصة المتمثلة في قراءات الإبصالية الخاصة بالبرامون حتى العشية.

 

جاءت كلمة برمون من الاصل اليوناني وبدأت في التدوال خلال القرون الوسطى بين الأوساط المسيحية  ونظرًا لمكانة هذه الللغة في التراث المسيحي انتشرت تلك الكلمة التي تعنى "فوق العادة".

 

ويصلى البرامون بالطقس يتعبرهذا العيد أحد اهم المناسبات القبطية الذي يعيد تذكير لواقعة تعميد يسوع المسيح فى نهر الأردن، على يد القديس يوحنا المعمدان، وهو الطقس الذي اتبعته الكنائس المسيحية حول العالم كرمز لكل من يلحق بالإيمان المسيحي،ويأتي هذا العيد ضمن تصنيف الاعياد القبطية المصنفة كنسيًا بـ" الأعياد السيدية الكبرى"، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وعدد من الصلوات التي  ترتبط بهذه المناسبة.