عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تعيين يان كوبيش مبعوثا أمميا فى ليبيا| ..خبير: لن يضيف جديد للأزمة الليبية

علق الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، على موافقة مجلس الأمن الدولي على تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا، مؤكدا أن المبعوثين الدولين كانوا جزء من المشكلة فى ليبيا وليس حلها، ولن يضيفوا جديدا للأزمة الليبية.

 

إقرأ أيضا:-من هو "يان كوبيش" المرشح كمبعوث أممي إلى ليبيا؟

 

استمرار الأزمة
وأضاف سمير فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أنه منذ وجود المبعوثين اليمنين فلايذكر لهم أى أفكار جديدة أو حل للقضايا العربية إضافة الى مساهمته فى استمرار الأزمة وخلق مشاكل جديدة، فضلا عن تمهيد الطريق أمام الجماعات الإرهابية للاستيلاء على الأراضى الليبية، ضاربا المثل بفشلهم فى وجود حل وسط فى القضية الفلسطينية التى لم تحل حتى الآن .

الخبرات السابقة
وأشار خبير العلاقات الدولية أن المبعوث الجديد عمل فى بعض الدول مثل العراق وغيرها من الدول وكان يشغل منصب وزير خارجية سلوفاكيا، وغيرها ولديه خبره ولكن الدول العربية تحتاج الى مبعوث أممى يتحدث العربية لربما يتوصل الى اتفاق

بين الأطراف الليبية 

الأزمة الليبية
وأكد على أن الأزمة الليبية من الصعب حلها عن طريق تعيين مبعوث أممى نظرا لغياب الإرادة السياسية اضافة الى فشلهم فى تطبيق قرارات مجلس الأمن متمنيا نجاح المبعوث الأممى فى حل الأزمة الليبية .
تجدر الإشارة الى أنه قد أعطى مجلس الأمن الدولي، موافقته لتعيين ممثل الأمم المتحدة بلبنان، السلوفاكي يان كوبيش، مبعوثا جديدا إلى ليبيا، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وذلك بعدما اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اسم كوبيتش على مجلس الأمن، وستفرض عليه مهماته الجديدة تدعيم الوقف الهش لإطلاق النار في ليبيا وتأكيد انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من بلد يشهد تدخلات عدة.