رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حقوقي: لائحة قانون العمل الأهلي خطوة هامة لدعم الجمعيات الأهلية

أخبار وتقارير

السبت, 16 يناير 2021 20:11
حقوقي: لائحة قانون العمل الأهلي خطوة هامة لدعم الجمعيات الأهليةالدكتور صلاح سلام عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتبت_ أمنية فؤاد:

قال الدكتور صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019، يُعد خطوة هامة فضلًا عن مايحمله هذا القانون من امتيازات لصالح الجمعيات الأهلية ، مؤكدًا أن إقرار اللائحة التنفيذية سيُساهم بشكل كبير في دعم هذه الجمعيات وتشجيعها على العمل وتعزيز قدراتها التنظيمية والمالية.

 

إقرأ أيضًا:- القباج: لائحة قانون العمل الاجتماعي تعكس الامتيازات الفريدة للقانون

 

يدعم الحق الإنساني

وأشار "سلام"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العمل الأهلي تُعتبر دليلًا قاطعًا لعزم القيادة السياسية على التعاون مع المنظمات الأهلية؛ لعودة العمل مرة آخرى بصورة أقوى وضخ مجهود أكبر لدعم كافة أشكال الحق الإنساني، من خلال الحق في تكوين الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخاصة الغير رابحة.

 

مميزات قانون العمل الأهلي 149 لسنة 2019

وأفاد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن قانون العمل الأهلي 149 لسنة 2019، أزال معظم عيوب القانون السابق رقم 70 لسنة 2017، وسهل قيد وتسجيل الجمعيات الأهلية، مشيرًا إلى أن من ضمن الإيجابيات المُتحققة أيضًا في هذا القانون إلغاء العقوبات السالبة للحرية، موضحًا أن إصدار هذه اللائحة يُعد انفراجًا لتوفير مصادر تمويل الجمعيات بالإضافة إلى الرقابة على أعمالها، وكذلك وضع ضوابطًا فعالة لحل الجمعيات ومحاسبتها.

 

ووافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى رقم 149 لسنة 2019.

أهم الاخبار