رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في الموجة الثانية لكورونا.. طريقة ارتداء الكمامة بشكل صحيح لمنع انتقال الفيروس

الطريقة الصحيحة لارتداء
الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة

 مع انتشار فيروس كورونا المستجد، وبداية الموجة الثانية من الوباء، وظهور سلالات جديدة منها ظهرت في دول عدة مثل بريطانيا وفرنسا وجنوب أفريقيا، تتوالى الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة الفيروس، والتأكيد على ارتداء الكمامة لمنع انتقال العدوى من شخص لآخر.

 

 تسبب وباء كورونا في إصابة  أكثر من 76 مليونًا، ومقتل ما يزيد على مليون ونصف المليون شخص، حول العالم، وبالأمس تم تسجيل رقم كبير جديد لإصابات كورونا، في مصر، وصل إلى 1359 حالة، مع وفاة 61 شخصًا.

 

 البعض قد يُصاب بالكورونا، على رغم ارتدائه للكمامة، الأمر الذي يثير استغرابهم ودهشتهم، ولكن يحدث ذلك نتيجة عدم ارتدائه بالطريقة الصحيحة الواجبة، لمنع انتشار الفيروس. ونرصد في السطور المقبلة وضع الكمامة بشكل صحيح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

- قبل ارتداء ولمس الكمامة لابد من تنظيف الأيدي، بفركهما بمطهر كحولي، أو بغسلهما بالماء والصابون.

 

 - ضرورة تفقد الكمامة والتأكد من خلوها من الشقوق والثقوب، ثم تحديد الطرف العلوي من الكمامة "موضع الشريط المعدني"، وتوجيه الجهة الملونة من الكمامة إلى الخارج.

 

- وبعد ذلك وضع الكمامة على الوجه، والضغط على الشريط المعدني، أو الطرف المقوى للكمامة، ليتخذ شكل أنفك، ثم سحب الجزء السفلي من الكمامة لتغطي

الفم والذقن.

 

 - يجب عدمة ملامسة الكمامة خلال ارتدائها للحماية، بعد الاستخدام، اخلع الكمامة بنزع الشريط المطاطي من خلف الأذنين مع الحرص على إبعادها عن وجهك وملابسك لتجنب ملامسة أجزاء الكمامة التي يحتمل أن تكون ملوثة.

 

 - وبعدها يتوجب التخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في سلة مهملات مغلقة، ولا تستخدم الكمامة المستعملة مرة أخرى.

 

- وبعد ملامسة الكمامة أو رميها، نظف يديك إما بفركهما بمطهر كحولي، أو بغسلهما بالماء والصابون.

 

 ويُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تؤكد باستمرار، أن استخدام الكمامة ليس بديلاً عن الطرق الأخرى الأكثر فعالية لحماية نفسك والآخرين من عدوى كوفيد-19، مثل المواظبة على غسل اليدين وتغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال، والحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل بينك وبين الآخرين.