رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قوس قزح .. تعرف على أسباب الظاهرة وسر التسمية

قوس قزح
قوس قزح

تزينت السماء فى العديد من المناطق بقوس قزح عقب سقوط الأمطار بغزاره، مما أدى إلى انتشار صور رائعة لتلك الظاهرة التى انتشرت بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعى.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صور مذهلة  لقوس القزح، التى يسمى بـ قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، يظهر قوس القزح بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة.

ويتساءل العديد من المستخدمين عن أسباب ظاهرة قوس قزح ولماذا سمى قوس قزح بهذا الاسم؟.

- ظاهرة قوس قزح، ظاهرة جوية تحدث نتيجة لانكسار الضوء وتشتته في قطرات الماء، حيث ينكسر الضوء عند دخوله لقطرة الماء ومن ثم ينعكس في الجزء الخلفي منها وبعد ذلك ينكسر مرة أخرى عند خروجه منها مما يتسبب في ظهور طيف من الضوء في السماء.

- يرجع سر تسمية قوس قزح بهذا الاسم إلى أنه يعود لعهود ما قبل الاسلام حيث "قزح"، هو إله الطقس لدى أهل المزدلفة، وكان يعتقد لديهم أنه يظهر لهم بنفسه بعد سقوط الأمطار.

- أول من اكتشف حقيقتها هو العالم "رونيه ديكارت" (عالم رياضي وفيزيائي )عام 1637، حيث قال إن الضوء يظهر قوس قزح فى أيام سقوط الأمطار.

من الممكن أن يكون قوس قزح على شكل قوس أو دائرة كاملة لكن لا يُرى بالعادة منه إلا الجزء الظاهر فوق سطح الأرض، ويتكون قوس قزح من طيف مستمر من الألوان، كل لون

يبدأ قوس قزح باللون الأحمر من الجانب الخارجي من القوس يليه البرتقالي ثم الأصفر ثم الأخضر ثم الأزرق ثم النيلي وينتهي باللون البنفسجي في الجانب الداخلي منه.

 لا يعد قوس قزح جسمًا يمكن الاقتراب منه فهو لا يبعد عن عين المراقب مسافة محددة بل يكون عبارة عن وهم بصري ناتج عن أي انكسار للضوء من قطرات الماء بزاوية معينة، ويستحيل رؤيته بخلاف الزاوية المعتادة والتي تبلغ 42 درجة من الاتجاه المقابل لمصدر الضوء.

يمكن ملاحظة هذه الظاهرة متى ما كان هناك قطرات ماء في الهواء تفصل بين عين المراقب وأشعة الشمس عندما تكون الشمس في زاوية ارتفاع منخفضة، ترى هذه الظاهرة في السماء الغربية في فترات الصباح وفي السماء الشرقية في فترة ما قبل الغروب، وهي لا تقتصر على تساقط الأمطار بل يمكن حدوثها في حالات الضباب أو بالقرب من الشلالات.

 

موضوعات ذات صلة :-

 

بعد حالة الطقس السيئة .. قوس قزح يسيطر على السماء المصرية

 

غزيرة ورعدية على بعض المناطق.. أماكن سقوط الأمطار بالمحافظات