رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجمعة البيضاء فى زمن الوباء

وزارة التموين والتجارة
وزارة التموين والتجارة الداخلية

 يبدأ يوم الجمعة القادم، الموافق 27 نوفمبر، تخفيضات "black Friday البلاك فريداى"، أو كما يطلق عليها فى الدول العربية، ومنها مصر، الجمعة البيضاء، بمشاركة مئات المحلات فى القاهرة والمحافظات كافة بنسبة خصم تصل إلى 70%.

 

 تلقت مديريات التموين بمحافظات الجمهورية خلال الأسابيع الماضية مئات الطلبات من الشركات والمحلات للمشاركة فى الجمعة البيضاء على أمل تحريك السوق وتخطى حالة الكساد وتنشيط حركة التجارة الداخلية، أسوة بالدول العربية وأمريكا، والتى تعد صاحبة فكرة البلاك فرايداى، وذلك لمن يرغب فى المشاركة من الشركات والمحال التجارية. تتضمن الطلبات المقدمة اسم المحل وعنوانه ونوعية المنتجات المعروضة ونسبة التخفيض المقررة والسعر قبل الخصم، على أن يترك للمحلات حرية تحديد نسبة الخصم.

 

 ولا تقبل مديريات التموين مشاركة المحلات غير المرخصة. يأتى ذلك فى إطار خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لتفعيل وتنشيط حركة التجارة الداخلية بالأسواق بجميع محافظات الجمهورية، من خلال فعاليات غير تقليدية ودعم ومساندة المواطن من خلال تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وبإعتبار أن القطاع الخاص شريكًا أساسيًا في التنمية.

 اقتصرت المشاركة فى البداية على الصفحات الإلكترونية المشهورة عالميًا امتدت بعد ذلك إلى الشركات والمحلات الصغيرة لتصبح بمثابة تخفيضات سنوية تشبه الأوكازيون الشتوى.

 

 لاقت إقبالًا كبيرًا من المواطنيين وسط بعض المخاوف من عرض ملابس غير جيدة أو تخفيضات وهمية كما يحدث فى موسم الأوكازيون، لذا حذر جهاز حماية المستهلك جميع الموردين والمصنعين والبائعين ومقدمي الخدمات من استخدام عروض وإعلانات خادعة للترويج عن تخفيضات وهمية لجذب المستهلكين.

 ووفقًا لنص المادة (9) من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 يجب على المورد والمعلن تجنب أى سلوك خادع ينصب على عدد من العناصر، منها: الإعلان عن وجود تخفيضات على السعر على خلاف الحقيقة، بما يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك وقوعه فى خلط أو غلط، وتصل عقوبة الإعلان المضلل إلى الغرامة بمبلغ لا يقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه.

 

 وناشد جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين اتخاذ عدة تدابير لتجنب التعرض لعمليات نصب فى موسم الجمعة البيضاء أو الوقوع فريسة لأصحاب الصفحات

الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعى، ومن هذه التدابير الاعتماد على المنصات الرسمية للشركات والمعلنين باعتبارها مصادر موثوقة تمارس نشاطها بصورة رسمية ولها مقار ثابتة، والابتعاد عن الصفحات غير المعلومة، والتى تتخذ من وسائل التواصل الاجتماعى منبرًا لها لعرض منتجات مقلدة.

 

 أعلنت شعبة الملابس بالغرفة التجارية بالقاهرة أن جميع محلات الملابس مشاركة في عروض الجمعة البيضاء، وأن العروض ستصل في بعض المحلات لـ70%، مؤكدة على ضرورة جدية العروض وعدم التلاعب من أى تاجر .

 ترجع بداية البلاك فريداى إلى عام 1869 فى أمريكا، عندما شهدت أزمة اقتصادية طاحنة نجم عنها حالة كساد كبيرة وتوقف البيع والشراء، لذا فكّر التجار فى إجراء تخفيضات على الأسعار لتحريك السوق وتعويض الخسارة ولو بنسبة بسيطة ووصلت نسبة التخفيضات إلى 90%، ومنذ ذلك الحين أصبحت الجمعة السوداء أو البلاك فريداى تقليدًا سنويًا يتم فى الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، ويرجع سبب التسمية إلى تزايد إقبال المواطنيين على الشراء وتكدسهم أمام المحلات منذ الصباح الباكر للفوز بأكبر عدد من المتجات، مما أدى إلى تكدس المرور والطرق، لذا أطلق رجال المرور عليها "الجمعة السوداء".

 

 وفى عام 2014، بدأت الدول العربية تطبق تقليد البلاك فريداى، إلا أنه نظرًا لقدسية يوم الجمعة لدى المسلمين تم استبدال الجمعة السوادء بالجمعة البيضاء، والتى لاقت إقبالًا كبيرًا من المواطنين للاستفادة بتخفيض الأسعار ومن التجار لمحاولة دفع حركة البيع والشراء.