عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى رحيله.. تعرف على بطريرك الكرازة البابا ديوسقورس الثاني الـ31

البابا ديوسقورس الثاني
البابا ديوسقورس الثاني الـ31 في تاريخ الكنيسة المرقسية

 

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الثلاثاء الموافق 17 بابة بالأشهر القبطية، ذكرى نياحة مثلث الرحمات البابا ديوسقورس الثاني الـ31، أحد أعلامك التراث القبطي العريق الذي يروي بين طياته تاريخ حافل بالأحداث.

 

وخلال هذا التقرير تتسعرض "بوابة الوفد" أبرز المعلومات عن البابا ديوسقورس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية الـ31 في تاريخ الكنيسة المصرية.

 

موضوعات ذات صله

في ذكرى رحيل أجداد المسيح.. تعرف على القديس يواكيم والقديسة حنة

 

في مثل هذا اليوم من سنة 511 ميلادية تنيح الأب القديس ديسقورس الـ31  من بابوات الكرازة المرقسية في الإسكندرية  وقد قدم بطريركًا خلفًا لمثلث الرحمات القديس يوحنا، ويروي كتاب حفظ التراث المسيحي حول سيرة هذا الأب الذي إشتهر بالوداعة وكرم الأخلاق الفياض وحبة الجم  لتعلم المبادئ المسيحية، فضلًا عن حرصة على تطوير علمه وعمله، حتى أنه لم يكن من يشبهه في جيله.

 

كانت باكورة أعمال البابا ديوسقورس بعد ارتقائه الكرسي المرقسي هو كتابة  الرسالة الجامعة الموجهة إلى الأب القديس ساويرس بطريرك إنطاكية ضمنها القول عن الثالوث الأقدس المساوي في الجوهر والألوهية، ثم شرح التجسد، وأن الله الكلمة قد اتحد بجسد بشرى كامل في كل شئ بنفس عاقلة ناطقة، وإنه صار معه بالاتحاد ، وأن الثالوث واحد قبل الاتحاد وبعده، لم تدخل عليه زيادة بالتجسد.

 

إقرأ أيضًا

على نهج المسيح صار .. القديس مقاريوس بن واسيليدس أيقونة الصبر

 

ولما وصلت هذه الرسالة إلى الأب ساويرس، قرأها وفرح بها وتلاها على الشعب الإنطاكي، فاستبشر بها وكتب إلى القديس ديسقورس رد ليهنئه بالرئاسة المسيحية وأرشده أن يعتمد في جميع أقواله وأفعاله على الأمانة التي وضعها الثلاثمائة والثمانية عشر بنيقية، وعلى ما أمروا به من القوانين والسنن، ولما وصلت هذه الرسالة إلى الأب ديسقورس قبلها بفرح وأمر بتلاوتها فقرأت من فوق المنبر ليسمعها كل الشعب.

 

وحرص الأب  الراحل طيلة حياته المداومة على التعليم والقراءة وحض الكهنة في كل بلد وتوصيتهم على حراسة الرعية تنفيذًا لما أوصى به المسيح لأبناء الكنيسة  من أجل عمارها.

 

إقرأ أيضًا

كنائس خاوية من المصلين ملئية بالصلوات..عيد القيامة في زمن كورونا

 

وفي مثل هذا اليوم سنويًا تقيم الكنيسة برنامج النهضة الروحية لتعيد تذكير أبنائها بما يملكون من كنوز بشرية وآباء بطاركة عظام حملوا على أكتافهم التراث القبطي طوال سيرتهم التي لم تنتسي بإنتقال أجسادهم إلى الأمجاد السماوية.