رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد شائعة وفاته.. محطات في حياة الشيخ محمد حسان

تداول العديد من رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن وفاة الداعية الإسلامي ومقدم البرامج الدينية الشيخ محمد حسان، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، ما أثار حالة من الحزن بين المواطنين.

 

وبعد انتشار تلك الشائعات، ظهر الشيخ محمد حسان ليثبت أن تلك الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عارية من الصحة وأن تلك الشائعات باتت تنتشر كثيرا بالفترة الأخيرة.

اقرأ أيضًا..نجل الشيخ محمد حسان ينفي خبر وفاته

 

لم تكن تلك المرة الأولى، التي يتعرض لها الشيخ محمد حسان لهذه الشائعات المغرضة، في عام 2019 تعرض محمد حسان لمثل تلك الشائعات بشكل كبير ما دفعه لنشر فيديو عبر الموقع الرسمي لقناة الرحمة الفضائية من داخل مكتبته تحت عنوان "قالوا مات" نافيا صحة تلك الشائعات ذاكرا بعض الأيات القرآنية التي تتحدث عن الموت، ويطمئن محبيه عن استقرار حالته الصحية.

 

نشأة الشيخ محمد حسان

ولد الدكتور محمد حسان في الثامن من إبريل 1962، بمركز دكرنس محافظ الدقهلية، في بيت متواضع تولى تربيته جده لأمه وألحقه بكُتّاب القرية، عندما بلغ الرابعة من عمره.

 

تمكن محمد حسان من حفظ القرآن الكريم في الثامنه من عمره، على يد مصباح محمد عوض، الذي ألزمه بحفظ متن أبي شجاع في الفقه الشافعي وبعض متون العقيدة، بعدها  لاحظ جده قوة حفظه الشديدة فألزمه بحفظ كتاب رياض الصالحين، فأنهى حفظه في الثانية عشرة من عمره، ثم حفظ الأجرومية ودرس على يد شيخه مصباح التحفة السنية، فعشق اللغة العربية والشعر من صغره.

 

 في الثالثة عشر من عمره بدأ محمد حسان التدريس في المسجد الكبير بالقرية، بكتابي فقه السنة ورياض الصالحين، ثم كلفه بخطبة الجمعة وكانت أول خطبة في قرية ميت مجاهد المجاورة لقرية دموه وهو في سن الثالثة عشرة، وكانت خطبته عن الموت، وحاز إعجاب المصلين فدعاه شيخ المسجد للخطابة في الجمعة المقبلة.

 

اقرأ أيضًا..القبض على شقيق محمد حسان قبل هروبه

 

عندما بلغ محمد حسان سن الثامنة عشر سافر إلى الأردن،

وحضر بعض اللقاءات القليلة للشيخ الألباني، والتحق بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة بعد فترة الجامعة، ولم تكتمل دراسته في المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامي.

 

حصولة على الدكتوراه

حصل محمد حسان على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية، المقدمة بعنوان (منهج النبي في دعوة الآخر)، رغم أنه شاع بأنه أخذ الدكتوراه من الأزهر ولكن هذا غير صحيح بل ناقش رسالته فيها فقط واستأجر القاعة وقال الدكتور عبد الله النجار "حصل على درجة الدكتوراه في إحدى قاعات كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر ولكن لم يكن مسجلاً الدكتوراه في جامعة الأزهر".

 

محمد حسان يحصل على بكالوريوس الإعلام

 حصل الدكتور محمد حسان على بكالوريوس كلية الإعلام جامعة القاهرة وعمل مدرساً لمادتي الحديث ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود فرع القصيم.

 

اقرأ أيضًا..فيديو ـ محمد حسان: رفضت عرضًا مغريًا للإقامة بقطر.. ولن أفعل مثل الإخوان

 

كان للشيخ محمد حسان درس أسبوعي منتظم في مسجد مجمع التوحيد بالمنصورة حتى عام 2011، وانقطع بعد اندلاع ثورة 25 يناير عام 2011،  ويقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة في المنصورة حيث يرأس مجلس إدارة مجمع أهل السنة، ويدرس مواد: العقيدة ومنهاج المحدثين، وتخريج أحاديث، وشرح حديث جبريل والسيرة النبوية. وله مئات الدروس والسلاسل العلمية والخطب.