رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تزامنًا مع افتتاحها .. أهم المعلومات عن المدينة الصناعية بالروبيكي

المدينة الصناعية
المدينة الصناعية بالروبيكي

في خطوة ليست بجديدة بل تأتي ضمن سلسلة من المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة المصرية لدعم الصناعة الوطنية في كافة القطاعات وأيضًا في ظل توجه القيادة السياسية بدعم تلك الصناعات على حد سواء، إذ يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم المدينة الصناعية بالروبيكي.


وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن المدينة الصناعية بالروبيكي.


منطقة الروبيكي تابعة لمدينة بدر، تمتد من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وحتى طريق القاهرة السويس الصحراوي، فهي بعد آخر تجمعات القاهرة الجديدة وبالتحديد بين مدينة الشروق والمناطق الصناعية بالعاشر من رمضان.


تعد المدينة الصناعية بالروبيكي أول مجمع صناعي متكامل ومتخصص في الصناعات الجلدية باستثمارات محلية وأجنبية.


تبلغ مساحة مدينة بالروبيكي الإجمالية حوالي 1629 فدانًا ويبلغ عدد المصانع المنتجة بها حوالي 195 مصنعًا ويحقق معدل نمو صناعي بقطاع  الجلود يصل إلى 7% سنويًا.


يعد مشروع تطوير صناعة الجلود بالروبيكى من المشروعات القومية التى تعود على الدولة والمجتمع بفوائد ومزايا عديدة حيث  وصل حجم الاستثمارات الصناعية بها حوالي 2.5 مليار جنيه.

 

ينقسم المشروع إلى ثلاثة مراحل، المرحلة الاولى تقع على مساحة 176 فدان وتستهدف نقل وتشغيل وتطوير المدابغ من سور مجرى العيون إلى الوحدات المطورة حيث يضم 6 مصانع هى مصنع الغزل الرفيع وآخر للغزل السميك، و٣ مصانع لتحضير النسيج وللنسيج الدائرى والمستطيل، وآخر للصباغة والطباعة، مجهزة بأحدث الماكينات التى تم استيرادها من أكبر

وأهم الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، لتعمل وفق أحدث النظم والبرامج التكنولوجية.


 والمرحلة الثانية تمتد على 109 أفدنة شاملة الجزء الخاص بامتداد التعويضات بمساحة 27 فدانا وتشمل الصناعات الوسيطة والمستخرجة من عملية الدباغة، مثل: تصنيع الجيلاتين، وكيماويات الدباغة والكرياتين والأمينو أسيد وتصنيع السماد الحيوانى، وانتهت مرافقها بنسبة 100%.


 والمرحلة الثالثة تقع على مساحة 221 فدانا تشمل مؤسسات التصميم والمعاهد الفنية للجلود، والصناعات الوسيطة، ومصانع المنتجات الجلدية، ومنافذ بيع ومناطق تجارية، وتستوعب بين 100 و150 مصنعا للمنتجات الجلدية والإكسسوارات والكماليات، ومنطقتى خدمات، ومنطقة معارض، ومركزا طبيا ومركز تدريب.


المشروع يوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة و25 ألف فرصة عمل غير مباشرة باستكمال مراحل المشروع.

 

يحقق المشروع معدل إنتاج سنوي يصل إلى 150 مليون قدم وتبلغ حجم الصادرات الصناعية من 100 إلى 150 مليون دولار سنوياً، في حين تبلغ تكلفة الماكينات والمعدات المتخصصة في صناعة الدباغة مليار جنيه